محمية الأزرق المائية

أختم في محمية الازرق المائية اليوم الاثنين مشروع تعزيز تكيف مجتمع الازرق لترشيد استخدام المياه لاهالي منطقة الازرق بدعم من برنامج الامم المتحدة الانمائي وشركة كوكا كولا .

وقال مدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة يحيى خالد ان المشروع عمل على تحسين حياة بعض العائلات بارشادهم الى الممارسات الفضلى للتقليل من فاتورة المياة مما ساهم في تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية للعائلات المشاركة.

واشار خالد الى أن حوض الازرق في مرحلة حرجة نتيجة لتعرضة لخطر الجفاف، كما ان التنوع الحيوي في محمية الازرق يتاثر بشكل كبير بهذه الظروف، فعلى سبيل المثال تتعرض الطيور المهاجرة والمارة بمنطقة الازرق ما بين اوروبا وشمال افريقيا للعديد من المشكلات بالاضافة الى مشكلة تملح التربة.

وقالت المدير الاقليمي لبرنامج الامم المتحدة الانمائي في الاردن زينة احمد أن شح المصادر المائية في الاردن يشكل تحدياُ بيئيا واجتماعيا واقتصاديا، مشيرة الى ان برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يقدم الدعم الى المجتمعات المحلية من خلال تنفيذ العديد من المشاريع المائية.

وقدمت مديرة المشروع ميرفت بطارسة، شرحا عن مكونات المشروع بما فيها المخرجات الخاصة بتحسين الوصول لمياه الشرب وتحسين الظروف الصحية في بعض المنازل والمدارس، ومخرجات توعوية، من خلال توعية سيدات المجتمع المحلي الى مشكلة المياه في الأزرق، كما تم تعزيز برنامج التعليم البيئي في محمية الأزرق المائية والذي يركز على مشكلة المياه في حوض الأزرق.

وتضمن المشروع تطوير برنامج " فرسان الطبيعة" وهو برنامج تواصل تعليمي درب 300 طالب وطالبة من عمر 12 – 15 سنة حول المحميات الطبيعية، لبناء جيل متصل بالمحمية ومؤهل علمياً وفنياً لدعم انشطة حماية الطبيعة. واشتمل الحفل على تكريم العائلات والمدارس التي شاركت في تطبيق الممارسات الفضلى للتوفير في استهلاك المياه، اضافة الى تكريم 22 من الطلبة "فرسان الطبيعة" الذين استكملوا كافة متطلبات المخيم البيئي الصيفي في عدد من المحميات .