قش الأرز

قال الدكتور خالد فهمي وزير البيئة إن وزارتي البيئه والزراعة يدرسان التعاقد مع الفلاحين لشراء قش الأرز، مشيرا إلى أن السبب وراء ظهور السحابة السوداء في العاصمة هو حرق قش الأرز.

وأكد فهمي ـ خلال اتصال هاتفي مع قناة "المحور" الفضائية مساء اليوم الأربعاء، أن القانون في البلاد لا يسمح بحرق المخلفات الزراعية ، موضحا أن سلوكيات الفلاحين تعد سببا رئيسيا في هذه الأزمة، متوقعا زيادة نسبة انتشارها (السحابه السوداء) أيام الجمعة والسبت والأحد.

وأكد وزير البيئة أن موقع محافظة القاهرة الجغرافى الذى يجعلها بين هضبتى "الأهرام والمقطم" يجعل الرياح بها غير قادرة على تفتيت الملوثات فى الهواء، لافتا إلى أنه يوجد فى القاهرة مليون و300 سيارة بالإضافة إلى 20 مليون نسمة وهذا يجعل هواء القاهرة خلال العام مشبع بالملوثات يضاف إلى ذلك السحابة السوداء التى تأتى من المحافظات التى تحرق قش الأرز وهو الأمر الذى يجعلنا أمام زيادة رهيبة فى كمية الملوثات".

وأضاف وزير البيئه أن هناك متابعة جيدة من الوزارة لعمليات حرق قش الأرز، لافتا إلى أن هناك تقريرا يوميا يصل له عن عمليات الحرق ويوضح القرى والمراكز التي تقوم بالحرق بالتحديد من خلال تقارير القمر الصناعي.