وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر الأردني

وقعت وزارة المياه والري والسفارة الفرنسية في عمان اليوم الثلاثاء اتفاقية لمشروع الناقل الوطني من ابوعلندا الى خزان خو .

وقع الاتفاقية وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر والسفيرة الفرنسية كارولين دوما .

وعرض الناصر خطط الوزارة لتأمين المناطق الشمالية الاكثر تعرضا لموجات اللجوء السوري باحتياجاتها المائية مبيناً ان الوزارة المياه باشرت بتنفيذ عدة حزم من الخطوط الناقلة الوطنية الاستراتيجية حيث ستعمل هذه الخطوط على نقل 30 مليون متر مكعب سنويا من مياه الديسي الى محافظات الزرقاء والشمال .

وبين ان حصة الزرقاء بعد استكمال جميع المشروعات ستكون مليون متر مكعب بما يغطي كل الاحتياجات المتزايدة فيها ونقل 15 مليون متر مكعب من مياه الديسي الى الشمال اضافة الى مياه الابار التي جهزتها الوزارة في الفترة الماضية.

وقال الناصر ان الفرق الفنية ستولد الطاقة الكهربائية من مصادر غير تقليدية عبر تأمين طاقة نظيفة متجددة تصل الى اكثر من 6 آلاف ميغا واط / سنويا ما يخفف من فاتورة الطاقة ويؤمن مصدراً دائماً ومتجدداً لها .

وأكد ان المشروع الذي ستنفذه شركات فرنسية سيتضمن اعداد التصاميم الفنية الهندسية خلال خمسة أشهر وبكلفة 48 مليون دولار ليتم طرح العطاء لتنفيذ الخط الناقل ومحطة توليد الكهرباء منتصف العام 2015 .

وأكدت السفيرة الفرنسية دعم الحكومة الفرنسية للأردن لمواجهة الضغوطات المتزايدة وخصوصاً لجوء السوريين وازدياد الطلب على مياه الشرب والاستخدامات لأغراض اخرى.