أسراب الجراد

وقعت مصر والسودان مساء الإثنين على مذكرة تفاهم لمكافحة الجراد الصحراوى تتبادل الدولتان بمقتضاها الخبرات ووسائل المكافحة والمراقبة للحد من تسرب الجراد من الجنوب إلى الشمال وبالعكس.

جاء ذلك في بيان صحفى صدر في ختام زيارة وزير الزراعة دكتور صلاح هلال للسودان على رأس وفد من الخبراء لمتابعة تنفيذ القرارات الخاصة بتفعيل وإحياء الشركة السودانية المصرية للتكامل الزراعى.

واتفق الوزيران على تفعيل التجارة البينية وتسهيل إنسياب الصادرات وإزالة كافة العوائق التى تحول دون ذلك ، وفي هذا الإطار تقرر قيام وفد من الحجر الزراعى المصري بزيارة السودان الأسبوع القادم لبحث التشريعات الحجرية التى مازالت تقف حجر عثرة دون تبادل بعض السلع والمنتجات بسهولة ويسر.

وأكد الجانبان على أهمية تأهيل ودعم المنافذ الحدودية بين البلدين ومدها بالكوادر المؤهلة وأدوات العمل اللازمة، وتكوين لجان فنية متخصصة من الجانبين وإستهلالها بلجنة تم تشكيلها لاستئناف صادرات المانجو من السودان وصادرات شتول المانجو من مصر للسودان وصادرات القطن وكسب القطن من السودان لمصر.

وتقرر الاستعانة بالخبرة المصرية لمكافحة آفة "الهالوك" بالولاية الشمالية بالسودان والاستمرار في تنفيذ مشروع ميكنة وتدريب المزارع الصغير ومشروع المكافحة البيولوجية لأعشاب ورد النيل وهما المشروعان اللذان يجرى تنفيذهما في اطار مبادرة حوض النيل واستئناف وتنفيذ الخطة التدريبية للعامين الجارى والمقبل لتشمل مجالات زراعية أخرى.