مساهمة السياحة في التنمية المستدامة

أطلق المجلس العالمي للسياحة والسفر (WTTC) من مدريد "إعلان السنة الدولية للسياحة المستدامة من أجل التنمية"، معرباً عن التزام المنظمة الكامل لأولويات السنة وتحديد رؤيتها لكيفية زيادة مساهمة قطاع السفر والسياحة في التنمية المستدامة حول العالم.

وقال ديفيد سكاوسيل الرئيس والمدير التنفيذي للمجلس: "يجب أن نعيد التفكير كمجتمع عالمي في كيفية تعريفنا للنمو الاقتصادي والنجاح، للتأكد من أن منافع العولمة، التي تُعتبر السياحة والسفر جزءاً لا يتجزأ منها، تنتشر بشكل أكثر إنصافاً بين المجتمعات والدول".

ويعتبر السفر والسياحة جزءاً من أهداف التنمية المستدامة، التي يتطلب تحقيقها زيادة مساهمة القطاع من خلال التزامات أعمق وتعاون بين الشركات، ومسؤولي القطاع العام ومجتمع التنمية الدولي.

ومن أجل أن يعمل السفر والسياحة على نحو مستدام، فهو بحاجة إلى ثلاثة أشياء - المسافرون، والأعمال التجارية الناجحة والممارسات المسؤولة.

ولذلك يدعو المجلس إلى ضمان حرية السفر واعتماد سياسات النمو والتأكيد على مسؤولية القطاع السياحي بأكمله في أن يكون ذا فائدة للأشخاص والأماكن والبيئة التي يعمل فيها.

وأضاف سكاوسيل "إن تسمية عام 2017 السنة الدولية للسياحة المستدامة من أجل التنمية يوفر فرصة لنا جميعاً لتوسيع دورنا كمحرك لزيادة فرص العمل والتنمية الاقتصادية.

فهذا القطاع هو وسيلة لتبادل الثقافات وبناء التفاهم المتبادل والوصول إلى عالم أكثر سلاماً".