مبادرة "الحزام الأزرق" للصيد البحري في أفريقيا

بحث ممثلو 22 دولة سبل تعزيز التعاون الأفريقي في مجال حماية الثروات البحرية الأفريقية من الاستغلال المفرط والتلوث، وأثر تغير المناخ وتحول التيارات البحرية. ودعا المشاركون في مؤتمر مبادرة «الحزام الأزرق» في مدينة أغادير المغربية، إلى تكثيف الاستثمار في الاقتصاد الأزرق في أفريقيا، واستقطاب التمويلات من أجل التنمية المستدامة لقطاع الصيد البحري، والتعاون بين الدول الأفريقية في مجال مراقبة السواحل، وتبادل المعطيات والتجارب.
 اقرا ايضا :   خبراء يؤكدون أن الطاقة المتجددة محورًا للتخفيف من تغير المناخ

وأعلن عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري المغربي، ورئيس المؤتمر، أبرز نتائج المؤتمر، الذي شاركت فيه المنظمة العالمية للأغذية والاتحاد الأوروبي، ومعاهد الأبحاث والدراسات البحرية، وخبراء، والتي تمثلت في تشكيل فريق عمل لقيادة المشروع، موضحاً أن هدف المؤتمر هو تشكيل منصة للتعاون والشراكة بين الدول الأفريقية في مجال التنمية المستدامة للثروات البحرية الأفريقية، لتلعب دورها في مجال الأمن الغذائي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول الأفريقية.
 
ومبادرة «الحزام الأزرق» تعتبر من المبادرات الرائدة التي أطلقها الملك محمد السادس لصالح أفريقيا، وأُعلن عنها للمرة الأولى خلال انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة للأطراف حول تغير المناخ (كوب 22) في مراكش في تشرين الثاني (نوفمبر) 2016.
 
ويبلغ طول السواحل الأفريقية 28 ألف كيلومتر، موزعة بين المحيط الأطلسي والمحيط الهندي والبحر الأحمر والبحر المتوسط. وتساهم أفريقيا بحصة 7 في المئة في إنتاج قطاع الصيد البحري في العالم، كما تساهم بحصة 3 في المئة في التجارة الدولية للأسماك ومنتجات البحر.
 
وتعاني الثروة السمكية في أفريقيا من الاستنزاف المفرط، بسبب الاستغلال العشوائي وممارسة الصيد خارج القانون، من طرف كثير من السفن غير المصرح بها، وغير المرخص لها، إضافة إلى إبرام الدول الأفريقية لاتفاقيات صيد غير متوازنة مع كثير من الشركاء، خاصة الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين.
 
وتهدف مبادرة «الحزام الأزرق» إلى تضافر جهود 39 دولة أفريقية مطلة على البحر، من أجل إرساء أسس التعاون المثمر في هذا المجال، وإرساء قواعد اقتصاد أزرق مستدام يساهم في التنمية وتعزيز الأمن الغذائي. (عن "الشرق الأوسط")
قد يهمك ايضا :    الكويت يعلن إطلاق مشروع المليون يرقة روبيان لتعزيز الثروة السمكية

وزارة الزراعة تبحث إجراءات إقامة مزرعة سمكية مصرية في الجزائر