تظاهرة ضد بناء المحطة النووية


 بدأت تركيا الثلاثاء في جنوب البلاد بناء محطتها النووية الاولى، من اجل خفض تبعيتها للخارج في مجال الطاقة، لكن هذا المشروع الذي تبلغ تكلفته 19 مليار يورو، يثير احتجاجات المنظمات المدافعة عن البيئة.

ووضع وزير الطاقة التركي تانر يلديز ورئيس الوكالة الروسية للطاقة الذرية (روستام) التي ستقوم ببناء المحطة سيرغي كيرينكو، في موقع اكويو على شاطىء المتوسط الحجر الاساس لاول مفاعل من المفاعلات الاربعة المقرر تزويد هذه المحطة بها.

وتبلغ الطاقة الانتاجية لكل وحدة في هذه المحطة 1200 ميغاوات وستكون مثل اول محطة نووية ايرانية لتوليد الكهرباء بنتها وكالة الطاقة الروسية.

وقال يلديز "لا يمكن لاي بلد ان يحقق التنمية من دون الطاقة النووية. وليس بوسع تركيا التي تزداد نموا ان تستغني عن هذه الطاقة".

وبدعوة من منظمة غرينبيس، افسد عشرات الناشطين البيئيين الاحتفال بقطعهم الطريق الى موقع بناء المحطة قبل ان يفتحوا الطريق بعد تدخل قوات الامن المزودة بخراطيم للمياه، كما ذكرت وسائل الاعلام التركية.

بدأت الحكومة التركية برنامجا نوويا مدنيا طموحا يقضي ببناء ثلاث محطات قبل 2030، من اجل تنويع انتاجها على صعيد الطاقة وخفض تبعيتها حبال الغاز الروسي والايراني.