احتياجات أفريقيا من الطاقة

كشف الرئيس التنفيذي للقطاع الكهربائي لشركة (إيتون) الأمريكية بأفريقيا شاين كيلفويل، أن القارة الأفريقية ستكون في حاجة ماسة إلى نحو 3.2 تريليون دولار أمريكي كاستثمار تراكمي لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة، كنتيجة حتمية للتزايد المضطرد لعدد السكان بحلول عام 2035.

وأشار كيلفويل، إلى أن 50 % من سكان قارة أفريقيا يفتقرون في الوقت الراهن إلى الحصول على إمدادات الطاقة اللازمة للحياة، وذلك خلال افتتاح اليوم التكنولوجي لنيجيريا بلاجوس (أكبر مدن نيجيريا مساحة وسكانا).
ولفت إلى أنه مع تزايد عدد السكان بنسبة 118% بالقارة فإن الطلب على الطاقة سيتزايد بشكل حتمي لتكون نسبة الزيادة في إنتاجها لا تقل عن 93% عنها في الوقت الحالي، مشددا على الحاجة لاستثمارات ضخمة في القارة بقدر يفي باحتياجات قطاع الطاقة المتجددة.

وأكد التزام الشركة بدعم الدول الأفريقية لاسيما نيجيريا في سعيها لإنشاء وتوفير إمدادات موثوقة للطاقة ، وتعزيزا لنفس الهدف ستسلط الضوء لإيجاد حلول تغطي خمسة قطاعات صناعية هي النفط والغاز، مركز البيانات وتكنولوجيا المعلومات، التعدين والمرافق الكهربائية، الطاقة الشمسية، طاقة الرياح.

وأعلن أن شركة إيتون ستفي بذلك بفضل خبراتها وقدراتها بالقارة من خلال منشآتها الصناعية في جنوب أفريقيا والمغرب وتونس وشبكتها واسعة النطاق التي تشمل 900 خبير متخصص في جميع أنحاء المنطقة، لخدمة مبادرة الحكومة الأمريكية لدعم الطاقة في أفريقيا لاسيما نيجيريا وغانا وليبيريا وكينيا وتنزانيا وإثيوبيا.