محطة توليد الكهرباء

حذرت "سلطة الطاقة" في غزة من توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع بداية الأسبوع المقبل جراء نقص كميات الوقود اللازمة لتشغيلها.

 

وقالت "سلطة الطاقة في قطاع غزة" في بيان صحفي مساء اليوم الثلاثاء إن الهيئة العامة للبترول في السلطة الفلسطينية "تماطل" في إرسال كميات الوقود اللازمة لتشغيل محطة توليد الكهرباء.

 

وأعربت عن انزعاجها من تقليصات الكميات الوقود من طرف الهيئة العامة للبترول برام الله. مطالبة جميع الجهات المعنية بالضغط باتجاه توفير الكميات المطلوبة من الوقود لضمان استمرار عمل المحطة خصوصا مع دخول المنخفضات الجوية الشتوية.

 

وكانت حكومة الوفاق الوطني قررت في التاسع من الشهر الجاري تمديد إعفاء وقود محطة توليد الكهرباء في غزة من ضريبة المحروقات "البلو" حتى نهاية ديسمبر الجاري.

 

ويحتاج قطاع غزة الى نحو 380 ميجاوات من الكهرباء لسد احتياجات سكانه البالغ عددهم أكثر من 9ر1 مليون فلسطيني ، لا يتوفر منها سوى قرابة 200 ميجاوات.

 

ويحصل القطاع حاليا على التيار الكهربائي من ثلاثة مصادر، أولها إسرائيل، حيث تمد القطاع بطاقة مقدارها 120 ميجاوات، وثانيها مصر، وتمد القطاع بـ 28 ميجاوات، فيما تنتج محطة توليد الكهرباء في غزة نحو 60 ميجاوات.