مواد العزل الحراري

قال المختصون إن فوائد العزل الحراري ومزاياه تتلخص في عدة أمور منها:

أولا: تحقيق نطاق الراحة.

حيث إن الإنسان يكتسب ويفقد الحرارة عبر عدة وسائل ، ويحافظ جسم الإنسان على درجة حرارته الداخلية الضرورية لاستمرار حياته ، ويستطيع أن يتخلص من الحرارة الزائدة بعدة طرق منها التعرق ، إلا أن معظم هذه الطرق تشعر الإنسان بالإجهاد ، ولذا فإن توفير نطاق حرارة مريحة للإنسان يمكنه من أداء وظائفه بسهولة ويمكن ذلك من خلال استخدام العزل الحراري في المباني .

ثانياً: تخفيض استهلاك الطاقة.
إن جزءً كبيراً من الطاقة المستهلكة في المباني يذهب لأغراض التبريد والتدفئة ، ويمكن تقليل الطاقة المستهلكة عن طريق استخدام أنظمة عزل حراري جيدة في المباني ، ويعتمد هذا التخفيض على تكامل النظرة إلى جميع عناصر المبنى بدءاً من تخطيط الأحياء مروراً بتصميم المباني واختيار المواد والأنظمة المناسبة ، وتستطيع باستخدام نظام عزل حراري جيد تخفيض استهلاك الطاقة في تخفيض استهلاك الطاقة والتجارية بنسب تصل الى (40%) من استهلاك المكيفات للطاقة الكهربائية .

ثالثاً: تقليل تكلفة الطاقة.
إن الطلب العالي على الطاقة في وقت محدد يؤدي إلى رفع كلفتها بسبب ارتفاع تكاليف إنتاج الطاقة الرأسمالية وعدم توظيف طاقات التشغيل بشكل مثالي ، بالإضافة الى تكاليف التشغيل والصيانة الإضافية .

ويمكن باستخدام نظام عزل حراري جيد إطالة مدة انتقال الحرارة للمبنى الذي يؤدي إلى تقليل استهلاك الكهرباء وبالتالي تخفيض الحمل على الشبكات وقت الذروة .