الفراشات الزرقاء

أدانت محكمة في بريستول المواطن البريطاني فيليب كولين (57 عاماً) بالتهم الموجهة إليه لجمعه بشكل غير مشروع وقيامه بقتل اثنتين من الفراشات الزرقاء الضخمة التي تعتبر أندر فراشات بريطانيا.

وكان كولين شوهد يحمل شبكة صيد ويطارد الفراشات في محمية غلوسيسترشاير الطبيعية، ثم شوهد في اليوم التالي في موقع رئيسي آخر تتجمع فيه الفراشات في سومرست. وعندما اعترضه أحد المتطوعين، ادعى كولين أنه مهتم بالدبابير.

الشرطة داهمت في وقت لاحق منزل كولين بالقرب من بريستول فوجدت مجموعة من الفراشات الميتة وأخرى مصفوفة في 30 وعاءً، وبينها كانت هناك فراشتان من نوع الفراشة الزرقاء الضخمة.

هذا النوع من الفراشات حظي بتقدير كبير بين البريطانيين خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر بسبب ندرته وألوانه الرائعة، ثم أعلن انقراضه على الأراضي البريطانية في سبعينيات القرن الماضي، ولكن جهود اثنين من العلماء نجحت في إعادة هذه الفراشة إلى موائلها الطبيعية.

الفراشة الزرقاء الضخمة هي من أجمل الفراشات في العالم، وتصنّف حالياً على أنها "شبه مهددة بالانقراض" وفقاً للاتحاد الدولي لصون الطبيعة. تنتشر موائلها في أوروبا والقوقاز وأرمينيا وأجزاء من روسيا وكازاخستان والصين. وهي تتميز عند اكتمالها بأجنحة زرقاء مرقطة بدوائر سوداء يقترب اتساعها من ستة سنتيمترات.

ثمن الفراشة الزرقاء المحفوظة منذ العصر الفيكتوري يبلغ في السوق قرابة 300 جنيه استرليني (372 دولاراً أميركياً). إلا أن القوانين البريطانية الحالية تحظر جمعها والتعرض لها باعتبارها من الكائنات المهددة بالانقراض، ولذلك فإن فيليب كولين ينتظر حكماً بالسجن أو الغرامة وفقاً لما سيقرره القضاة خلال الشهر القادم.