مجال المياه والصرف الصحي

 نشرت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، اليوم الأحد، معلومات بيانية حول استثمارها في قطاع المياه في الضفة الغربية وقطاع غزة، وذلك بمناسبة يوم المياه العالمي

وأفادت الوكالة الأميركية أنها تهدف الى تحسين الوصول الى المياه النقية للسكان الفلسطينيين والمساعدة في بناء وصيانة البنية التحتية للمياه والصرف الصحي.

وأوضحت أنها منذ عام 2000، استثمرت أكثر من 300 مليون دولار أميركي في المئات من مشاريع المياه والصرف الصحي في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث تضمنت المشاريع تحديث وصيانة البنية التحتية، بناء خزانات المياه، ربط آلاف المنازل الفلسطينية بشبكات المياه،  الى جانب حفر الآبار. وأوجدت هذه المشاريع أكثر من مليون و300 ألف يوم عمل.

ومنذ عام 1994، قامت الوكالة الأميركية بتمديد 900 كم من خطوط أنابيب المياه تم تركيبها، وبناء واعادة تأهيل 28 خزان مياه، وحفر واعادة تأهيل 17 بئراً.

ولفتت الوكالة الأميركية الى أن آبار المياه التي مولتها تنتج 84% من مجموع مياه الآبار الخاصة بدائرة مياه الضفة الغربية وسلطة المياه الفلسطينية في جنوب الضفة الغربية، وتشكّل المصدر الرئيسي للمياه لـ 730 ألف فلسطيني. وأشارت الى أنها ربطت نحو 130 ألف من المنازل الفلسطينية بشبكات المياه الجارية لأول مرة.

كما قامت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بانشاء نظام محوسب لمراقبة ورصد معدلات تدفق المياه والإنتاج في الآبار، وذلك لتسهيل ادارة وتوزيع المياه. وعملت على تحسين فرص الوصول الى المياه النقية لأكثر من مليون فلسطيني.

ومن الجدير ذكره أن الولايات المتحدة الأمريكية هي المانح الأكبر للفلسطينيين، حيث قدمت من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية منذ عام 1994 ما يزيد عن 4,6 مليار دولار أميركي لبرامج ومشاريع تدعم الديمقراطية والحكم الرشيد، وتحسين مستوى التعليم والصحة، وتقديم مساعدات إنسانية، وتطوير القطاع الخاص، وتطوير البنية التحتية ومصادر المياه.