واقع المياه في فلسطين

أوصى مشاركون في ورشة عمل بشأن واقع المياه في فلسطين وطرق الإدارة والاستخدام الأمثل وإدارة المياه للمستفيدين من مشروع تمديد شبكة المياه في البلدة عـلى ضرورة الاستفادة من المياه ومصادرها وإمكانية إدارتها على الوجه السليم.

ونظمت بلدية الزبابدة وكاريتاس القدس الورشة بالتعاون مع سلطة المياه الفلسطينية، الاثنين، في قاعة البلدية.

وثمّن رئيس بلدية الزبابدة، سامي إبراهيم، دور المشاركين، شاكرًا سلطة المياه وكاريتاس القدس على  تعاونهم في إنجاح هذا النشاط، مؤكدًا أهمية المياه وما تعانيه الزبابدة من نقص شديد في المياه ومصادرها، ومشيرًا إلى تعاون أبناء البلدة جميعًا في توفير وتقنين وإدارة المياه.

وبدوره، قدم رئيس دائرة الأمن الغذائي والتطوير في مؤسسة كاريتاس القدس، داود فواضلة، الشكر للحضور ولبلدية الزبابدة على هذه الورشة ولسلطة المياه على تعاونها الوثيق لتنظيم هذه الورشة وللحضور على اهتمامهم الكبير لمثل هذه نشاطات.

 وقدمت مديرة دائرة شؤون المستهلك والتوعية في سلطة المياه الفلسطينية، المهندسة رنا أبوالسعود، شرحًا موسعًا حول مصادر المياه في فلسطين ومحافظة جنين وبلدة الزبابدة والقوانين والأنظمة المتعلقة بالمياه والانتهاكات الاحتلالية في هذا المجال وأفضل السبل للتعامل معها، إضافة إلى الاستخدام الأمثل للمياه داخل وخارج المنزل وأهمية المحافظة على نظافة خزانات المياه المنزلية ونظافة الآبار المنزلية والاختلاف بين حفر المياه العادمة الصماء والامتصاصية وتلوث المياه والأمراض المتعلقة بها وأهمية تجمع مياه الأمطار وأفضل الأدوات لتجميعها وتخزينها ونظام تعرفة المياه في فلسطين.

ودار نقاش موسَّع بين أبو السعود والحضور بشأن العديد من المواضيع التي تهمهم وتساعدهم على الاستفادة من المياه ومصادرها وإمكانية إدارتها بالوجه السليم، شكروا في ختامها القائمين على هذا النشاط لأهميته مطالبين باستمرار لمثل هذه النشاطات في المستقبل.

 ويأتي هذا النشاط في إطار مشروع خلق فرص عمل من خلال توسيع شبكة المياه الداخلية لبلدة الزبابدة للعام 2014، والمنفذ من خلال مؤسسة كاريتاس القدس بالتعاون مع بلدية الزبابدة، وبتمويل من مؤسسة كاريتاس إسبانيا وحكومة إراغون الإسبانية.