وزير الموارد المائية العراقى "محسن الشمرى"

قال وزير الموارد المائية العراقى " محسن الشمرى " إن تركيا قامت بشكل أحادي الجانب خلال ستة أشهر من العام الجاري بقطع تدفق المياه المارة عبر أراضيها إلى نهر الفرات الذي يشق العراق دون إعلام الجانب العراقي؛ مضيفا ان الجانب التركي تصرف في نهر الفرات من شهر فبراير وحتى شهر يوليو الماضيين بشكل فردي بشأن قطع المياه وتخفيض الاطلاقات موضحا أن تلك الاجراءات تمت دون اعلام الحكومة العراقية .

ووصف الشمري التعاون بين تركيا والعراق في موضوع تسيير المياه العابرة لحدود البلدين بأنه دون المستوى المطلوب وقال إن المسؤولين العراقيين تحدثوا مع نظرائهم الاتراك في لقاءات ثنائية أو دولية بشأن الموضوع.

ووفق السومرية نيوز فقد جاءت تصريحات الوزير العراقي في وقت تستمر فيه حالة الجفاف في العراق وتؤثر سلبا على وفرة ماء الشرب وسقي المحاصيل الزراعية الموسمية؛ فيما اتهم مسئولون عراقيون إيران بمنع تدفق المياه إلى العراق، و قالوا إن إيران قامت بتحويل عدد كبير من المسارات المائية التي تغذي روافد الأنهار داخل الأراضي العراقية وبنت سدودا كبيرة لتخزينها.

يشار الى ان مسئولون عراقيون طالبوا الامم المتحدة بالمساعدة في عقد مؤتمر دولي لتنظيم الوضع المائي بين العراق ودول الجوار، وعلى رأسها إيران وتركيا