عاصفة "الدامون"

تستعد فلسطين لاستقبال عاصفة ثلجية، الخميس المقبل، أطلق عليها موقع "طقس فلسطين" اسم عاصفة "الدامون"، والمقبلة من غرب روسيا والصحراء السيبيرية مرورًا بشرق البحر الأسود، وصولاً إلى شرق البحر الأبيض المتوسط إذ ستتشكل هناك عاصفة.

وبحسب الموقع فمن المتوقع أنَّ تصبح الأجواء الخميس المقبل باردة جدًا مع عبور باكورة الرياح القطبية الباردة جدًا نحو السواحل الفلسطينية؛ لتتحول الهطولات المطرية سريعًا لتصبح ثلجية خاصة في الجبال في شمال ووسط وجنوب فلسطين المحتلة حتى جبال النقب المتوسطة والعالية.

من المتوقع، كما يبدو من الخرائط الصباحية، أنَّ فلسطين وبلاد الشام مقبلة على أيام ثلجية في المناطق الجبلية العالية والمتوسطة وبعض المناطق ما دون ذلك.

ويتوقع أنَّ تكتسِ سلسلة الجبال من جنوب الخليل وحتى شمال نابلس، إضافة الى جبال الجليل المتوسطة والعالية وبعض المناطق المرتفعة في منطقتي جنين وطولكرم بالثلوج مساء وليلة الخميس والجمعة وربما السبت المقبل.

تشير آخر الخرائط الجوية والنماذج العددية إلى أنَّ العاصفة المقبلة محمّلة بأكثر من جبهة هوائية باردة جدًا تبدأ أولًا صباح الخميس المقبل، ثم تشتد في ساعات ما بعد الظهيرة والمساء.

ومن المتوقع أنَّ تعبر الجبهة الهوائية القطبية الباردة جدًا الجمعة المقبلة في اليوم الثاني من عاصفة الدامون.

واستنادًا إلى آخر القراءات من النماذج العددية، لا يستبعد موقع "طقس فلسطين" أنَّ تتشكل جبهة هوائية قطبية باردة جدًا السبت المقبل.

ويتوقع "طقس فلسطين" أنَّ تشهد معظم أرجاء فلسطين عشرات الساعات من الهطولات المطرية والثلجية المنتظمة أو شبه المنتظمة خلال عُمر هذه العاصفة.