ورشة عمل نظمتها وزارة الزراعة،

أوصت ورشة عمل نظمتها وزارة الزراعة، بالتعاون مع منظمة الاغذية والزراعة العالمية 'الفاو'، اليوم الأربعاء، بعمل خطة استراتيجية لإدارة الكوارث وتقليل الأضرار الناتجة عنها.

كما أوصى المشاركون في ورشة العمل التي اختتمت، اليوم الأربعاء، في رام الله حول 'إدارة مخاطر الكوارث في القطاع الزراعي'، بضرورة تدريب طاقم تقني من وزارة الزراعة للتعامل مع الكوارث الزراعية، وتحديد مستوى الأضرار والخسائر.

ودعوا إلى تعزيز القدرات في المجال المؤسسي والمبادئ التوجيهية، من أجل درء المخاطر الناتجة عن الكوارث في القطاع الزراعي.

وأكد وكيل وزارة الزراعة عبد الله لحلوح، أن إدارة المخاطر من الكوارث في المجال الزراعي، تعتبر هامة وحساسة لما لها من أثر مباشر على المزارعين وصمودهم في وجه الاحتلال وممارساته.

وقال: إضافة إلى الكوارث الطبيعية التي تصيب القطاع الزراعي، يوجد كارثة الاحتلال الذي دمر البنية التحتية للقطاع الزراعي، لافتا إلى أن الأضرار التي سببها الاحتلال على القطاع الزراعي في الضفة وقطاع غزة، تقدر بأكثر من مليار دولار، إضافة إلى حرمان شعبنا من السيطرة على حقوقه المائية والاستيلاء على الأراضي.

وأشار لحلوح إلى عدة نشاطات وقرارات للنهوض بالقطاع الزراعي، منها إقرار قانون صندوق الإقراض الزراعي، لتطوير وإقامة المشاريع الصغيرة والمتوسطة للخريجين الجدد والمزارعين، إضافة إلى التعويضات عن الأضرار التي مارسها الاحتلال في القطاع الزراعي، وإنشاء صندوق درء المخاطر والتأمينات الزراعية