موجة حارة تضرب فلسطين

توقع الراصد الجوي، ليث العلامي، أن تضرب المنطقة كتلة هوائية حارة جديدة هي الثانية منذ بداية فصل الصيف فلكيًا في 21 حزيران (يونيو)؛ حيث كانت الأولى مع أيام عيد الفطر.

وتبدأ الكتلة بالتأثير على شكل ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها بحدود 5 درجات مئوية اعتبارًا من السبت، حيث تسود أجواء حارة نسبيًا إلى حارة فوق الجبال والسواحل، وحارة إلى شديدة الحرارة في المناطق المنخفضة والأغوار، وتتراوح العظمى في مدينة القدس 33 درجة مئوية.

وتواصل درجات الحرارة ارتفاعها لتتجاوز معدلاتها بحدود 6-8 درجات مئوية، ويكون الطقس حارًا بوجه عام في مُختلف المناطق وشديد الحرارة في أريحا والأغوار والبحر الميت، وتتراوح العظمى في الجبال ما بين 34-36 درجة مئوية، وما بين 33-34 على السواحل، ونحو 43-45 درجة في الأغوار. 

ويُتوقع أن تبقى الأجواء حارة إلى شديدة الحرارة، الثلاثاء المقبل، مع انخفاض طفيف على درجات الحرارة، ولكنها تبقى أعلى من معدلاتها بـ 4- 5 درجات مئوية.

ويوصى العلامي، خلال الموجة المقبلة بعدم التعرض المُباشر والطويل لأشعة الشمس، وينصح بالإكثار من شرب الماء والسوائل، ويحذر من خطر إشعال النيران، لاسيما في مناطق الأعشاب والأشجار.