النسر

  تكيف النسر السنجابي اللون، الذي يعيش في جنوب القارة الأوروبية وآسيا، وراثيا للنمو والازدهار على أكل لحوم الأسماك المتعفنة.  وقال الباحثون، أمس الثلاثاء، إنهم قاموا برصد التسلسل الوراثي لجينوم هذا الطائر الجارح المسمى أيضا عقاب أوراسيا الأسود، وتعرفوا على السمات الوراثية التي تجعل جهازه المناعي القوي ومعدته المتينة البنيان تتقبلان مثل هذه الجيفة النتنة. 

ورصد الباحثون صفات وراثية تتعلق بإفراز حمض في المعدة يفسر مدى قدرة هذا العقاب الهائلة على هضم هذه المواد الرمية، علاوة على سمات أخرى خاصة بجهازه المناعي، تمكنه من القضاء على العدوى الميكروبية والفيروسية الموجودة في لحوم الأسماك المتحللة. 

وقال أستاذ الوراثة بمعهد أولسان الوطني للعلوم والتكنولوجيا بكوريا الجنوبية، جون باك، "من المعروف أن جميع النسور محصنة من كل أنواع الإصابة بالتسمم تقريبا وبوسعها أن تتغذى دونما خوف على لحوم حيوانات ملوثة بالبكتريا المسببة للجمرة الخبيثة مثلا".

  وأضاف باك، "ومن المعروف أيضا أنها تتغذى على طعام ملوث بفيروس داء الكلب أو السعار وكوليرا الخنازير وأمراض أخرى ربما تكون فتاكة بالنسبة إلى معظم الكائنات المفترسة الأخرى". وقال الباحث، إن العقاب لديه أقوى معدة في العالم، "ولديه أشد عصارات حمضية معدية يمكنها إذابة العظام وربما المعادن أيضا".