محطة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية

ذكرت تقارير إخبارية، الجمعة، أن الهند تعتزم البدء فورا في إقامة محطة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية في مدينة بافاجادا بولاية كاراكناتا لتلبية احتياجات الولاية من الكهرباء.

ونقلت وكالة الهند الآسيوية للأنباء عن وزير الطاقة الاتحادي الهندي بيوش جويال القول «مشروع الطاقة الشمسية العملاقة سيقام في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص حيث ستساهم فيه الحكومة الاتحادية وحكومة الولاية ويقام على حوالي 10 آلاف فدان من الأراضي الصحراوية».

وستقدم الحكومة المركزية دعما للمشروع قدره 20 ألف روبية (303 دولارات) لكل ميجاواط من الكهرباء التي تنتجها المحطة.
وسيكون المشروع أكبر مشروع للطاقة المتجددة في الهند حيث سيتم نقل إنتاجه من الكهرباء عبر شبكة جنوب الهند لنقل الكهرباء والتي يجري زيادة طاقتها.

وقال الوزير جويل «استثمرنا الكثير لزيادة طاقة شبكة نقل الكهرباء من مزرعة الطاقة الشمسية وغيرها من مشروعات الطاقة إلى مختلف أنحاء الولاية».

أما وزير الطاقة في ولاية كارناتاكا دي.كيه شيفاكومار فقال إن حكومة الولاية اختارت الأرض التي سيقام عليها المشروع كموقع استراتيجي بالإضافة إلى معدل سطوع الشمس فيه وانخفاض الطلب على الأرض فيه.

وقال الوزير الاتحادي إنه مع «السعي إلى توفير الكهرباء بنسبة 100% لكل أسرة وكل قرية في الولاية، فإنه سيتم استخدام كل أشكال الطاقة من خلال مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص أو الشركات الخاصة».

يذكر أن حوالي 800 ألف منزل و36 قرية في المناطق النائية في شمال الولاية لا تحصل على الكهرباء حتى الآن.