الصحف الجزائرية

تابعت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم التطورات السلبية التي يشهدها العراق ، على خلفية اختطاف مسلحي الحشد الشعبي لأزيد عن 600 نازح من أطفال ونساء ورجال الفلوجة الذين أفلتوا من قبضة داعش ، التنظيم الذي يسيطر على هذه المدينة منذ فترة ؟

وأبرزت الصحف التي عالجت الملف العراقي نداء عشيرة المحامدة ومجلس محافظة الأنبار لرئيس مجلس النواب ، الدكتور سليم الجبوري ولرئيس الوزراء ، الدكتور حيدر العبادي ، بضرورة الكشف السريع عن مصير هؤلاء المخطوفين ومحاكمة عناصر الحشد جراء الإعدامات الميدانية والتعذيب والإختطاف والإغتصاب الذي تعرض له مئات النازحين من الفلوجة ؟
وعلى صعيد آخر ، تساءلت صحف اليوم عن مستقبل الوضع في ليبيا ، على خلفية استمرار حالة الإنسداد بين أطراف الأزمة في ليبيا .

وبهذا الصدد ، نقلت صحف الأربعاء دعوة المبعوث الأممي إلى ليبيا ، مارتن كوبلر ، البرلمان الليبي منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني ، بقيادة فائز السراج .

وفي تونس تتواصل المشاورات بين مختلف مكونات الساحة السياسية التونسية ، بغرض تشكيل حكومة وحدة وطنية تشمل نقابة أرباب العمل و الإتحاد العام التونسي للشغل ، رغم رفض هذا الأخير لمقترح الرئيس التونسي ، الباجي قايد السبسي بضرورة الإندماج في الحكومة .

وبخصوص الوضع في اليمن ، أخبرت أكثر من صحيفة جزائرية ، عن استنكار الحكومة الشرعية والمنظمات الحقوقية الدولية للقصف الممنهج الذي يستهدف آلاف المدنيين بمدينة تعز ، المحاصرين من قبل الإنقلابيين الحوثيين وحلفائهم من أنصار الرئيس المخلوع ، علي عبد الله صالح ، مشيرة إلى أن استمرار الصمت الدولي إزاء انتهاكات الإنقلابيين في اليمن ، مؤشر على تواطؤ وتآمر بعض القوى الدولية على وحدة واستقرار وأمن هذا البلد العربي .

وعن جديد الساحة اللبنانية ، لفتت صحف اليوم الإنتباه لنداء المبعوث الأممي إلى لبنان ، رود لارسن ، المجموعة الدولية بضرورة التحرك العاجل لنزع سلاح مليشيا حزب الله ، وهذا بالتوازي مع مطلب بعض المنظمات الحقوقية الدولية بمعاقبة ومحاكمة قيادات هذا الحزب المتورط في الأحداث الداخلية التي تعيشها سوريا والعراق واليمن وكذا مملكة البحرين ؟
وعلى ذكر حزب الله ، اهتمت التحاليل الصحفية بقصف الطيران الإسرائيلي ، لمخازن أسلحة تابعة لحزب الله قرب مدينة حمص ، الأمر الذي وصفته الصحف بالمنعرج الخطير في مسار الأزمة السورية التي دخلت عامها السادس .