الصحف الجزائرية

رصدت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم استنكار الحكومة الشرعية في اليمن استمرار الحصار والقصف العنيف للأحياء السكنية بمدينة تعز من قبل مليشيا الانقلابيين الحوثيين والمخلوع صالح.

وفي الشأن العراقي ، تابعت العديد من الصحف الزيارة الميدانية التي قام بها رئيس مجلس النواب العراقي ، الدكتور سليم الجبوري إلى محافظة الأنبار ، واستنكاره لتجاوزات الحشد الشعبي بحق المدنيين الأبرياء في الفلوجة ، مطالباً حكومة بلاده بمعاقبة كل الذين انتهكوا القوانين.

وفي ذات السياق اهتمت العديد من الصحف بترحيب بعض الأطراف العراقية بنداء منظمة هيومن رايتس ووتش ودعوتها رئيس الوزراء العراقي ، الدكتور حيدر العبادي ، بإلزامية إجراء تحقيق للكشف عن ملابسات الانتهاكات التي ارتكبتها قوى الحشد الشعبي بحق أكثر من 600 نازح من الفلوجة.

وعن تداعيات الساحة السورية ، أبرزت صحف اليوم تصريحات المبعوث الأممي إلى سوريا ، ستيفان دي ميستورا وتأكيده عدم توفر شروط انطلاق المفاوضات السورية بجنيف ، الأمر الذي يؤكد حالة الانسداد بين أطراف الأزمة في هذا البلد الذي يشهد حرب إبادة من قبل جيش النظام السوري للعام السادس على التوالي.

ولفتت صحف الجزائر الانتباه غلى تجاوزات الاحتلال الإسرائيلي إزاء الفلسطينيين ، سيما سكان الضفة الغربية ، حيث منعت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية ، كل من هو دون الـ 35 عاماً من دخول مدينة القدس لأداء أول صلاة جمعة في القدس بحجة تطويق الإرهاب ووضع حد لحالة الفلتان الأمني التي تشهدها المنطقة من حين لآخر .

وعن جديد الساحة اللبنانية ، رأت الصحف أن نداء المبعوث الأممي إلى لبنان ، رود لارسن ، المجموعة الدولية بضرورة التحرك العاجل لنزع سلاح مليشيا حزب الله ، مؤشر على وعي دولي بمخاطر هذا التنظيم الإرهابي .

وقالت " إن السكوت عن تجاوزات وانتهاكات حزب الله في لبنان ، دفع به إلى زعزعة أمن و استقرار العديد من الدول العربية .