الصحف الليبية

أبرزت الصحف الليبية الصادرة ، اليوم ، زيارة نائب رئيس المجلس الرئاسي ، أحمد معيتيق إلى "موسكو" ، والتقائه بعدد من المسؤولين من أجل بحث تطوير العلاقات "الليبية-الروسية" في شتى المجالات ، ومن أجل دعم روسيا للاتفاق السياسي وحكومة الوفاق الوطني.

وأشارت إلى عودة الفرقاء إلى "مسقط" ، في جولة جديدة للبحث عن مخرج للأزمة السياسية والأمنية التي تعصف بالبلاد ، ولتذليل العقبات التي تواجه تطبيق اتفاق "الصخيرات" التي توصلت إليه أطراف النزاع والذي قضى بتشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة ، فايز السراج ، منتقدة تعنت أطراف نافذة في معادلة الصراع ورفضها الاتفاق وتمسكت بموقفها.

وتحدثت صحف ليبيا ، عن مصالحة قبلية أثمرت عن قيام بلدية "الخمس" بمبادرة من أجل حل الخلاف والتوتر بين "مصراتة" و "القربوللى" مؤخراً ، مبرزة نجاح تلك المساعي حيث أسفرت عن تبادل للمحتجزين بين الطرفين وتشكيل لجنة من أجل بحث كافة الخلافات خلال الأيام القادمة.

واهتمت بالأوضاع العسكرية ، وفي مقدمها الاشتباكات العنيفة بين القوات الحكومية وتنظيم "داعش" الإرهابي بمدينة "سرت" ، وسط سقوط قتلى وجرحى من الطرفين ، مشيرة إلى تقدم للجيش في أجدابيا ودحر الجماعات المتطرفة إلى أغارت على عدة جهات وطردها وسيطرة كاملة للجيش ، وكذا تقدم الجيش غرب مدينة "بنغازي".

وتطرقت الصحف الليبية ، إلى تصريحات المبعوث الأممي ، مارتن كوبلر ، وتأكيده أهمية دور القبائل في حل الأزمة في البلاد.