الصحفي جاسون رضايان

رحب الصحافيون الأميركيون بإفراج إيران عن جاسون رضايان، الصحفي بصحيفة «واشنطن بوست »، وذلك في إطار عملية تبادل السجناء بين الولايات المتحدة وإيران.

وأعرب أمين عام منظمة «صحفيين بلا حدود»، كريستوف ديلاور، عن سعادته بالإفراج مؤخرًا عن «رضايان» قائلا «إنه كان ينبغي عدم دخوله السجن أصلا»، وأضاف، في بيان له، الأحد، إنه من المؤسف أن يتم استخدام الصحفي كوسيلة للمقايضة.

من جانبها، رحبت لجنة حماية الصحفيين الأمريكية بالإفراج عن «رضايان»، وجاء في بيان صدرعن اللجنة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها «إن المسرحية الهزلية التي ساهمت في سجن رضايان لمدة 544 يوما لم تحقق شيئا لإيران سوى إدانة المجتمع الدولي»، وأضاف البيان أنه يجب أن تبدأ الحكومة الإيرانية في اتخاذ خطوات فورا لتحسين سجلها للحريات.

كان الصحفيون الأمريكيون قد دعوا إلى ضرورة الإفراج عن صحفي «واشنطن بوست» الذي ظل مسجونا في إيران لمدة 14 شهرا لاتهامه بالتجسس، وقد بعث رؤساء تحرير عدة صحف أمريكية كبرى من بينها «نيويورك تايمز» ووكالة أسوشيتدبرس ومحطة «سي إن إن» الإخبارية رسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الأسبوع الماضي طالبوا فيها بالضغط على إيران للإفراج عن «رضايان».