عمر حسين

يستعرض برنامج "مجلس الشباب" مع عمر حسين على MBC1، قضايا ومواضيع تهم الكثيرين مثل ماذا يقول الشباب عن مختلف القضايا والشؤون الحياتية في المملكة؟ كيف يعبرون عن وجهات نظرهم في مواضيع تلامس حياتهم ويومياتهم في أمور عدة، كالبطالة والزواج ومعاملة الأجانب وسواها؟ في إطار حلقات أسبوعية، يجتمع مجموعة من الشبان وطلاب الجامعات الذين يمثلون مختلف أطياف المجتمع السعودي، يمنح البرنامج الجديد للشباب فرصة لطرح ومناقشة المشاكل والمواضيع الجدلية التي تشغلهم، ويناقشونها مع أهل العلم والاختصاص والإعلام ليتمكنوا من إظهار التنوع في التفكير في ما بينهم وقدرتهم كذلك على التفاوض بجدية في مواضيع مرتبطة بالمجتمع.

ويطرح البرنامج مواضيع عدة منها البطالة، والزواج بين المتعارف عليه والواقع الجديد، والظهور الإعلامي للمرأة بين مؤيد ومعترض، والتفرقة بين الشاب والفتاة انطلاقاً من الأسرة وصولاً إلى المجتمع، ومعاملة الأجانب في السعودية (أو ما تسمى بعقدة الرجل الأبيض)، ثم التابوهات والمحظورات، والخصوصية السعودية مقابل الشعور بالوطنية، والتطرف وكيف يصل الشباب إليه ومدى خطورته وتأثيره السلبي على مجتمعاتنا، والطلاق كمظهر اجتماعي متعارف عليه، وحقوق المرأة، والفساد وما إذا كان للشباب القدرة على مواجهته، إلى غيرها من القضايا الاجتماعية الملحّة. كما تطرح الحلقات عناوين أخرى تتعلق بالدراسة وسوق العمل كالمبتعثين العائدين؛ وتسأل هذه الحلقة عما إذا كان مشروع الابتعاث قد فشل في ربط الشباب باحتياجات سوق العمل. كما تسلط الحلقات الضوء على ظاهرة "نجوم من لاشيء" وهي ظاهرة مشاهير "السوشيال ميديا" التي تجعل الشباب يسعون لتقليدهم لتحقيق النجاح السريع، والتنّمر بين الشباب واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي في أذية الغير، وحدود تدخّل الآباء والأمهات في حياة أولادهم، وهيئة الترفيه ومفهوم هذا الأمر في المجتمع.

وتناقش الحلقة الأولى مصطلح الاختلاط في السعودية وتأثيره على المجتمع سلباً أو إيجاباً بحسب وجهة نظر الضيوف والحضور. وتستقبل الحلقة الكاتب سليمان الضحيان وهو أستاذ في جامعة القصيم. ويُعرض برنامج "مجلس الشباب" على MBC1، كل ثلاثاء في تمام الساعة 06:30 مساءً بتوقيت غرينتش، 09:30 مساءً بتوقيت السعودية.