الساعة العاشرة هي التوقيت المثالي لبداية العمل

أظهرت دراسة علمية أجراها علماء من جامعة بنسلفانيا الأمريكية، أن بداية النشاط العملي في الساعة العاشرة صباحًا يؤثر إيجابيًّا في نشاط العاملين وجودة عملهم، ويؤكد العلماء أن 20 دقيقة إضافية من النوم يمكن أن تكون مفيدة جدًا من ناحية رفع القدرة الإنتاجية للموظفين والعاملين.

إشترك في هذه الدراسة، التي تعتبر الأكبر في هذا المجال، 120 ألف مواطن أمريكي، تضمنت تحليل جدول عمل المشاركين في الدراسة، ومعرفة مدة نوم كل منهم، بينت النتائج، أنه كلما يبدأ العمل مبكرًا، كلما يؤثر سلبًا في إنتاجية العمل، وبالعكس تأخر بداية النشاط العملي يؤثر إيجابيًّا ليس فقط في جودة الإنتاج، بل ومزاج العاملين.

كما بينت نتائج الدراسة، أن الشخص يحصل على 20 دقيقة نوم إضافية عن كل ساعة لتأخر النشاط العملي، ويؤكد الباحثون على أن الذين يبدأ عملهم في السادسة صباحًا، ينامون 6 ساعات فقط، وهذا لا يكفي للحصول على الراحة اللازمة، في حين الذين يبدأ عملهم بين 9 و10 صباحًا ينامون 7.5 ساعة، وهذا أكثر فائدة لصحة الإنسان.

يستنتج الباحثون من نتائج دراستهم، أن الساعة العاشرة صباحًا، هي أفضل وقت لبداية النشاط العملي؛ لأنه يحسّن الإنتاجية خلال نوبة العمل.