المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية

عقدت الجمعية الطلابية لعلوم الفيزياء والفلك “SAPA” المنضوية تحت قسم الفيزياء في جامعة "النجاح الوطنية" في نابلس شمالي الضفة الغربية الثلاثاء لقاءً مرئيا مع المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية “CERN” "تجربة أطلس" ومقرها سويسرا.

وشارك في اللقاء الباحث في المنظمة الأوروبية وأحد العلماء المشاركين في "تجربة أطلس" محمد الحروب، وبحضور طلبة قسم الفيزياء وعدد من المهتمين.

وشكرت عضو الجمعية الطلابية جهاد الشنطي، الحروب على إتاحة الفرصة أمام الطلبة للتعرف على "تجربة أطلس"، وهي الأضخم من نوعها في العالم.

وفي سياق اللقاء، تحدث الحروب عن الفيزياء الذرية والدقائق الأولية ونظرياتهما، كما تحدث عن آلية عمل "تجربة أطلس" والمصادم النووي المستخدم في التجربة الذي يبلغ قطره 27 كم.

وشاهد الطلبة خلال اللقاء غرفة التحكم الرئيسة "لتجربة أطلس" مباشرة، وتعرفوا على آلية رصد البيانات وتحليلها ودراستها.

وفي النصف الثاني من اللقاء، جرى نقاش بين الطلاب والحروب حول الفيزياء الذرية و"تجربة أطلس".

وقدم الحروب نصائح عدة لطلبة الفيزياء، حثهم فيها على الجد والاجتهاد والاستطلاع والقراءة، مؤكدا أن إصرار الطلبة على التعلم والمعرفة هو سر النجاح.

والحروب هو أحد خريجي قسم الفيزياء في جامعة "النجاح"، وتعتبر "تجربة أطلس" مُصادم كبير يهدف للتعرّف على الأجسام الأولية، ويقع على الحدود بين سويسرا وفرنسا، ويشارك فيه ثلاثة آلاف عالم فيزيائي من مختلف أنحاء العالم.

وذكر منظمو اللقاء أنه يهدف إلى ربط طالب الفيزياء الفلسطيني بتجارب علمية واقعية ضخمة لتوسيع آفاق معرفته ولتعريفه بأحدث وأضخم المراكز العلمية ذات العلاقة بالفيزياء، خصوصا المراكز التي يوجد فيها نماذج ناجحة لعلماء فلسطينيين أمثال الحروب.