مستوى ذكاء الطفل

كشفت دراسة بريطانية حديثة ان الرضاعة الطبيعية لا تتمتع بمنافع اكثر من نظيرتها الصناعية عندما يتعلق الامر بمستوى ذكاء الطفل.

وعلى عكس دراسات عديدة سابقة اشارت الى ان الاطفال الذين يرضعون بشكل طبيعي يتمتعون بمستوى ذكاء اكثر من اولئك الذين يعتمدون على زجاجة الرضاعة، تأتي تلك الدراسة لتناقض هذه النظرية.

وقال القائمون على الدراسة من جامعة جولدسميث في لندن انه لا يوجد رابط فعلي بين الرضاعة الطبيعية وتمتع الطفل بمستوى ذكاء مرتفع في مراحل عمره الاولى.

وتابع الباحثون، وفقا لصحيفة /ديلي ميل/ البريطانية، مجموعة من الاطفال يستفيدون بالرضاعة الطبيعية الى جانب مجموعة اخرى ترضعهم امهاتهم صناعيا، من عمر 18 شهرا وحتى 16 عاما، وقاموا بتقييم مستوى ذكاء هؤلاء الاطفال في مختلف المراحل.

وفي نهاية الدراسة، وبعد الاخذ في الاعتبار اعمار الامهات والمستوى الاجتماعي، بلغ متوسط ما احرزه الاطفال في اختبارات الذكاء من كلا المجموعتين 100 نقطة.

واشار الباحثون الى ان الاناث جاء اداؤهن افضل نسبيا في الاختبارات المبكرة، بارتفاع بلغ في المتوسط خمس نقاط خلال اختبارات الذكاء، لكن هذا الارتفاع اصبح متساويا مع الذكور عند بلوغ سن السابعة.
وبعد تقييم نتائج الدراسة، ذهب الباحثون الى ان عوامل طويلة الامد مثل خلفية الاسرة ومستوى تعليم الطفل وغيرها لديها تأثير اكبر بكثير على مستوى ذكاء الطفل.