تناول المأكولات البحرية

 كثرة التعرض للزئبق من خلال تناول المأكولات البحرية يمكن أن يزيد خطر إضطرابات المناعة الذاتية ، خاصة بين النساء فى سن الإنجاب.
وأوضح الباحثون أن إضطرابات المناعة الذاتية ، والتى تسبب فى نظام المناعة فى الجسم لمهاجمة الخلايا السليمة عن طريق الخطأ ، غالبا ما تؤثر فى النساء .
وقالت الباحثة " إميلى سومرز" أستاذ مشارك فى جامعة " ميتشيجان " نحن ليس لدينا شعور جيد لماذا بعض الأشخاص لم يعانوا من إضطرابات المناعة الذاتية ، مضيفة أنه فى دراستنا ، تؤكد أن التعرض للتسمم الزئبقى يعد من أهم عوامل الخطر الرئيسية لأمراض المناعة الذاتية .
وقد لاحظت الدراسة أن التسمم الزئبقى يعد فى المرتبة العاشرة كأحد أهم الاسباب الررئيسية للوفاة بين النساء بسبب إضطراب المناعة الذاتية ، التى يمكن أن تشمل مرض إلتهاب الأمعاء الذئبة ، ومتلازمة سجرجون ، وإلتهاب المفاصل الروماتويدى والتصلب المتعدد.
وللدراسة ، حلل الباحثون بيانات بين النساء اللاتى تتراوح أعمارهن مابين 16 إلى 49 الصادرة عن المركز الوطنى للصحة والتغذية خلال الفترة من عام 1999 – 2004 .
وقد لوحظ إرتباط زيادة التعرض للزئبق مع أرتفاع معدل الاجسام المضادة ، تمهيدا لأمراض المناعة الذاتية ، خاصة عند تناول أسماك سمك أبو سيف ، الماكريل ، الجمبرى لاحتواءهم على كميات كبيرة من الزئبق .