مجمع اللغة العربية

أصدر مجمع اللغة العربية، في مدينة الناصرة، العدد السادس من مجلة " المجلة" لعام 2015م، وهي مجلّة دوريّة علميّة محكّمة، تُعنى بأبحاث ودراسات في اللّغة العربيّة وآدابها.
وضمّ هذا العدد مجموعة مقالات ودّراسات لباحثين مختصّين، كتبها كل من: دكتور شلومو ألون: (المفاهيم اللّغويّة عند أبي نصر الفارابي)، و دكتور كلارا سروجي شجراوي: (فينومينولوجيا الوعي في حكاوى المقاهي لميسون أسدي)، ودكتور فؤاد عزّام: (بناء الأحداث في رواية صمت الفراشات لليلى العثمان)، وقيس فرّو: (الهويات الجّماعيّة عند النّاطقين بالضاد قبل بزوغ عصر القوميّات).

أما زاوية "مراجعات في الكتب" وهي زاوية جديدة في المجلّة، فقد احتوت على مقالين، الأول: للدكتور جريس خوري، جامعة تل أبيب، حول كتاب: "فايد، وفاء كامل (2004)، المجامع العربيّة وقضايا اللّغة- من النّشأة إلى أواخر القرن العشرين، القاهرة: عالم الكتب".
المقال الثاني كتبه دكتور غالب عنابسة، كليّة بيت بيرل الأكاديميّة: تناول فيه كتاب دكتور حسين حمرة "معجم الموتيفات المركزيّة في شعر محمود درويش الصّادر عن مجمع اللّغة العربيّة في 2012".

واحتوت المجلّة على توضيح حول أنظمة النّشر فيها، وعلى مختصرات للمقالات باللّغة الإنجليزيّة.
وفي السياق، فقد أصدر المجمع (يوميّات للعام 2015/2016)، تزامن صدورها مع افتتاح العام الدّراسيّ، وقد خصّصت المعلومات في يوميّات هذا العام للتّعريف بمواقع مختلفة في البلاد، والتّعريف بأسمائها الأصليّة باللغة العربيّة.
يذكر أن الإصداران: "المجلّة" و"اليوميّات" يوزّعان مجانًا في مقر مجمع اللّغة العربيّة في مدينة النّاصرة.