هاني الملقي

ترأس وكيل وزارة الحكم المحلي محمد حسن جبارين وفد الوزارة المشارك في أعمال المؤتمر الدولي الأول للمعلومات الجيومكانية المنعقد في العاصمة الأردنية عمان، والمنظم من قبل المركز الجغرافي الملكي الأردني وبرعاية رئيس الوزراء الأردني، وبحضور عدد كبير من الدول العربية والأجنبية، وشركات القطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية والأهلية.

والتقى جبارين بعدد من رؤساء الوفود المشاركة الممثلين لمؤسسات بلدانهم المختصة بالمعلومات الجيومكانية بالإضافة إلى لقائه بالشركات التكنولوجية ذات الخبرة بالمجال وبحث معهم ضرورة تطوير آليات التعاون والتنسيق بما يخدم ويطور هذا القطاع الهام في فلسطين ويمكن من الاستفادة من الدروس والمشاريع التي تم تنفيذها.

وأكد جبارين أهمية تسخير كافة الوسائل التكنولوجية لخدمة واقع العمل في جميع المجالات، بما يزيد من الإنتاجية والدقة ويوفر خدمات نوعية للمواطنين، وبين جبارين أن مثل هذه الأدوات المتطورة من الممكن أن تلعب دورا أساسيا في التقليل من أضرار الكوارث حال توفر خطط وطنية مدروسة وشاملة خاصة ضمن بلداننا العربية التي تحيط بها المخاطر من كل جانب.
وشمل المؤتمر على أوراق عمل هامة في مجال نظم المعلومات المكانية (GIS)، والتصوير الجوي (Photogrammetry)، والاستشعار عن بعد (RS)، ومحطات الاستقبال المساحية (CORS) للأقمار الاصطناعية (GNSS)، والذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence) والمدن الذكية (Samrt Cities).

كما تضمن برنامج المؤتمر عروضا حول تجارب ودراسات تتعلق بقطاع المياه والزراعة وتنظيم المدن والتغيير المناخي وإدارة الكوارث وغيرها وشاركت وزارة الحكم المحلي بورقة عمل قدمها مدير دائرة "جيومولج" المهندس جمال نعمان تحت عنوان "البدء بتنفيذ مشروع إنشاء البنية التحتية للمعلومات الجيومكانية (SDI) في فلسطين" حيث تم عرض شروحات تتعلق بخصوصية التجربة الفلسطينية في هذا المجال خاصة أن المشروع يأتي بعد تطوير نظام جيومولج للمعلومات الجيومكانية والذي وضع في إطار العمل منذ ما يقارب الخمس سنوات وما شكله من منصة وبوابة هامة للوصول للمعلومات والحصول عليها بشكل إلكتروني.

وأشار نعمان إلى أن العمل جاري في الوقت الحالي على إعداد خطة طريق محكمة لتنفيذ مشروع (SDI) وذلك بالاستفادة من الدروس والتجارب العالمية والاطلاع عن قرب على تفاصيل المشاريع المشابهة التي يجري تنفيذها في كثير من البلدان.