وزارة التربية والتعليم العالي

 أعلن وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم نتائج المدارس الفائزة بمعرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا للعام 2016، اليوم الخميس.

وقال صيدم إن المعرض ينسجم وتوجهات الوزارة للتوسع في توظيف التكنولوجيا في بنية النظام التربوي، وصولاً إلى تحقيق الغايات المنشودة من تطبيق برنامج "الرقمنة" مع بداية العام الدراسي المقبل في المدارس الفلسطينية، وهو ما يوفر الضمانة بجعل التكنولوجيا حاضرة فعلياً في الممارسة الصفية.

وبين أن الدورات المتتالية لهذا المعرض وطنت الإبداع في نفوس الطلبة المشــاركين، وعززت الاحترافية العالية من الطلبة والمعلمين، ما عكس ذاته إيجاباً على طبيعة المشاريع التي تنافست في ما بينها.

وحضر فعاليات الإعلان عن الفائزين الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير بصري صالح، والوكيل المساعد للشؤون المالية والإدارية عزام أبو بكر، ورئيس جامعة خضوري مروان عورتاني، والقائم بأعمال مدير عام تكنولوجيا المعلومات طالب الحاج.

أما المشاريع الفائزة  بالمراكز الأربعة الأولى فهي مشروع "أنا صوتك تكلم فأنا أسمعك" للطالبة علا صلاح عبد السلام من مدرسة الحاجة رشدة المصري الثانوية للبنات من مديرية نابلس بإشراف المعلمة خلود شحادة، فمشروع "العصا الذكية الإلكترونية الناطقة" للطالبة فاطمة عماد زغب" من مدرسة بنات أريحا الثانوية، من مديرية أريحا بإشراف المعلمة رولا عطية، فيما نال المشروع  "Just on Time" للطالب أكرم أسامة صبيح، من مدرسة بنات كفر راعي الثانوية من مديرية قباطية بإشراف المعلم أحمد مرار المرتبة الثالثة، أما المرتبة الراعبة فذهبت لمشروع "دائماً معي" للطالبتين سيما نضال صبوح وسارة جمال يونس من مدرسة طلائع الأمل الثانوية للبنات، من مديرية نابلس بإشراف المعلمة مجد أبو خرمة، حيث سيمثل طلبة هذه المشاريع؛ دولة فلسطين في معرض انتل للعلوم والتكنولوجيا في الولايات المتحدة في شهر أيار/مايو المقبل.

فيما فاز بالمراكز من 5-11 مشاريع "جهاز نقع وتنظيف القطع الميكانيكية" للطالبين محمد رائد الدميري وأحمد أبو عيشة من مدرسة الخليل الثانوية الصناعية من مديرية الخليل بإشراف المعلم رائف الرجبي.

مشروع "الدرج الذكي متعدد الاستخدام" للطالبة راما واثق حثناوي من مدرسة بنات جنين الثانوية من مديرية جنين، بإشراف المعلمة كفاح أبو الرب.

مشروع "الصيدلية الذكية" للطالبتين آية عمار أبو شعر و رؤى محمود عيد من مدرسة بنات جينصافوط الثانوية، من مديرية قلقيلية بإشراف المعلمة ختام عيد.

مشروع "بيت دوابشة الآمن" للطالبتين رنين السويطي وبيسان نصار من مدرسة بنات دورا الثانوية من محافظة جنوب الخليل، بإشراف المعلمة عايدة أحمد.

مشروع "ثلاجة الكترونية متنقلة متعددة الاستخدامات وصديقة بالبيئة" للطالبة رغد رمضان فتياني من مدرسة فاطمة الزهراء الثانوية من مديرية أريحا، بإشراف المعلمة رهام العزة.

مشروع "الذراع الآلي لقطف الثمار" للطالبة مي جمال أبو سمور، من مدرسة بنات بيت أولا الثانوية، وكالة الغوث بإشراف المعلم معتز غطاشة.

مشروع "الزجاج الذكي" للطالبتين سجى محمد الزبون وآلاء فؤاد ذويب من مدرسة بنات بيت ساحور الثانوية من مديرية بيت لحم بإشراف المعلمة فداء غريب.

وسيمثل طلبة هذه المشاريع دولة فلسطين ضمن مسابقة انتل للعلوم على مستوى العالم العربي خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.