وزارة التربية والتعليم العالي

نظمت دائرة التدريب والتطوير في الإدارة العامة للتعليم التقني والمهني في وزارة التربية والتعليم العالي يومًا تدريبيًا بعنوان “التوجيه المهني أسس ومفاهيم”.

واستهدف اليوم التدريبي الذي عقد في مقر الوزارة في غزة عددًا من العاملين في عمادات القبول والتسجيل في الجامعات والكليات في قطاع غزة, وذلك بهدف إكسابهم مهارات وآليات وطرق جديدة لتوجيه الطلبة حول اختيار التخصص المهني المناسب.

وحضر افتتاح اليوم التدريبي، مدير عام التعليم المهني والتقني م .كمال أبو معيلق، ومدير دائرة التطوير والتدريب في التعليم العالي أ. سميح مليحة.

وقام بالتدريب في هذا اللقاء رئيس قسم التوجيه المهني في الوزارة م. خلدون محمد ، وذلك بواقع 4 ساعات تدريبية .

وتضمن اللقاء مفهوم وأهمية التوجيه المهني، أهداف و أسس التوجيه المهني، والعوامل المؤثرة في تحديد المسار المهني، و كيفية توجيه الطلبة بالطرق السليمة، إضافة إلى الحديث عن ما يعرف بالبيئات المهنية الستة في مجال التوجيه المهني واختبار "هولاند" للميول المهنية.

وأوضح م. أبو معليق أن هدف اليوم التدريبي مساعدة الطلبة على اكتشاف ميولهم وقدراتهم واستعداداتهم ومواهبهم وتنميتها, واختيار التخصص المهني المناسب، إضافة إلى الموائمة ما بين ميول و قدرات الطلبة مع متطلبات المهنة وسوق العمل، وتعزيز تواصل الطلاب مع المؤسسات التعليمية والمهنية.