وزارة التربية الفلسطينية

عقدت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، الخميس، ورشة عمل تدريبية في أريحا بالشراكة مع مركز إبداع المعلم ضمن برنامج حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.

واستهدفت الورشة 30 معلمًا ممن يدرسون القضايا المعاصرة والتربية المدنية للصفين التاسع والحادي عشر، موزعين على 30 مدرسة في مديريات الوزارة.

وحضر فعاليات افتتاح الورشة مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي في وزارة التربية ثروت زيد، ومدير عام مركز إبداع المعلم رفعت صباح، ومديرة دائرة التدريب في الإدارة العامة للإشراف التربوي الدكتورة سهير قاسم.

وقدم زيد عرضًا مختصرًا لأهمية تعليم وتعلم حقوق الإنسان، والمبادئ الرئيسية التي تستند إليها حقوق الإنسان كالمساواة والكرامة الإنسانية وعدم التمييز.

كما استعرض ضرورة إتاحة التدريب والتعليم لجميع الأشخاص خاصة الفئات التي تعاني من التهميش، والعمل على إثراء الموروث الثقافي والحضاري بمضامين ومفاهيم تُسهم في رقيّ المجتمع وتطوره الدائم.

وعرض صباح نشاطًا مع المشاركين توصل من خلاله إلى مفاهيم أساسية في حقوق الإنسان كالحق والواجب والحاجة والتفريق بينهما.

 وضرب مدير مركز إبداع أمثلة من واقع الحياة الفلسطينية، إضافة إلى المسؤولية الفردية والمجتمعية بما فيها مؤسسات المجتمع المدني ودورها في تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها في المجتمع الفلسطيني.

وأشارت قاسم إلى أهمية تدريب المعلمين على برامج التربية المدنية وحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي وانعكاساته الإيجابية على العملية التعليمية في الغرفة الصفية والبيئة المدرسية.

وتناولت الورشة التدريبية محاور مختلفة تتعلق بحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي والعلاقة بينهما، والمواثيق الدولية المتعلقة ذات العلاقة بكل منهما.

كما تناولت آليات الحماية لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، إضافة إلى مفاهيم أساسية في الرصد والتوثيق لانتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي في الأراضي الفلسطينية.

وشارك في تسيير جلسات التدريب كل من جمال سالم من وزارة التربية، وسمر قعقورمن مديرية الخليل، وفايز راضي من مديرية رام الله.