وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية

عقدت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم، من خلال الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي، اجتماعاً تربوياً للتحضير والاستعداد لإطلاق فعاليات ملتقى الإشراف التربوي الخامس، للعام 2014، المنوي عقده نهاية الشهر الجاري.

وحضر الاجتماع فريق من رؤساء أقسام الإشراف التربوي ومشرفي التّدريب والمتابعة الشاملة وغيرهم، حيث أشار مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي ثروت زيد في كلمته إلى أهمية عقد الملتقى الإشرافي بصورة دورية هادفة إلى مناقشة أمور وقضايا تخص الإشراف التربوي والعملية التعليمية التعلمية؛ حرصاً على تحسين نوعية التعليم ومواكبة المستجدات التربوية خلال العام الدراسي الحالي، من خلال مراجعة آليات العمل وفق فلسفة نظام الإشراف التربوي انطلاقاً من مبدأ التشاركية والشراكة والتفاعل ما بين المشرف والمعلم وذوي العلاقة في العملية التربوية.

وأوضح أهمية التعاون بين المشرفين على مستوى المبحث الواحد والمباحث والأخرى، وفي تنفيذ البرامج والمشاريع التربوية التي تنفذها الوزارة مثل الصف النشط، والتعلم النشط، ولبنات التعليم، والتعلم بالمشاريع وغيرها من البرامج الفاعلة التي تؤثّر إيجابياً على تحسين نوعية التعليم، وصقل شخصية الطالب وامتلاكه المعارف والمهارات الحياتية.

ولفت إلى أهمية المشرف التربوي ودوره في البحث عن المعلم المتميز، ونقل التجارب الناجحة وتعميمها للإفادة منها في تطوير الأداء، وتحسين التحصيل الدراسي للطلبة، وإلى ضرورة امتلاك المشرف التربوي لمهارات القيادة والتفاوض والاتصال الفاعل والتواصل مع المعلمين ومديري المدارس.

وقدم المشاركون من جميع أقسام الإشراف التربوي في المحافظات الشمالية العديد من التوصيات والملاحظات التي تم توثيقها لدراستها من خلال لجان عمل شُكّلت في اللقاء تمهيداً للخروج بمحاور مهمة تُعدّ مرجعية رئيسة لخطة عمل شاملة متكاملة