وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني الدكتورة خولة الشخشير

بحثت وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني الدكتورة خولة الشخشير، الأربعاء، في رام الله، مع المدير الإقليمي للمؤسسة الألمانية لتعليم الكبار "dvv" كارين لانغر، آليات تعزيز التعاون المشترك، وتطوير قطاع تعليم الكبار في فلسطين.

وحضر اللقاء، مدير عام التعليم العام خلود ناصر، ومدير عام العلاقات الدولية والعامة المهندس جهاد دريدي، ورئيس قسم التعليم غير النظامي غدير فنون، ومدير مكتب "dvv" في فلسطين مها سموم.

وأوضحت الشخشير أنّ "هذا اللقاء يأتي في سياق بحث العديد من القضايا في شأن تعليم الكبار، لاسيما مناقشة آليات إقرار استراتيجية تعليم الكبار في فلسطين، والتي تم إعدادها بمشاركة فريق وطني، ضم العديد من ممثلي الوزارات الشريكة والمؤسسات التعليمية ومنظمات المجتمع المدني، إضافة إلى إمكان استخدام المدارس الصناعية في الفترة المسائية كمراكز مفتوحة لتعليم الكبار".

وأشادت الوزير بالجهود التي تبذلها مؤسسة "dvv"، بالتنسيق مع طاقم الوزارة عبر تنفيذ العديد من الفعاليات والنشاطات التي تسهم في تعزيز تعليم الكبار، داعيةً في السياق ذاته، إلى تفعيل الشراكة مع المؤسسات والهيئات التي تهتم بالتعليم وضمان ديمومة المشاريع والبرامج التي تنسجم مع خطة الوزارة الاستراتيجية وتوجهاتها التطويرية.

بدورها، أطلعت لانغز الوزير على أبرز المشاريع والبرامج التي تنفذها "dvv" في فلسطين، عبر الشراكة مع العديد من المؤسسات الشريكة، مشيدةً بإنجازات الوزارة واهتمامها عبر توظيف إمكاناتها لدعم القطاع التعليمي في فلسطين.

وأعلنت لانغر أنّ المؤسسة بصدد إنشاء ثلاثة مراكز لتعليم الكبار في القدس وقطاع غزة والضفة، إيمانًا منها بجدوى تقديم خدمات نوعية لهذه الفئة وضمان الوصول إلى المناطق المستهدفة كافة، لاسيما في القدس.

من جانبها، أكّدت ناصر أنّ قطاع تعليم الكبار في فلسطين يعد من أبرز أولويات الوزارة الراهنة، لاسيما في ضوء توجهاتها وسياساتها الرامية إلى تكريس نهج التشاركية المتينة مع ممثلي المؤسسات الرسمية، لافتةً إلى أن استراتيجية تعليم الكبار تتضمن العديد من المضامين التي ترتكز على حق التعليم للجميع، والتعددية الثقافية، وغيرها من الأسس التي ستسهم في تفعيل هذا القطاع الحيوي.