التعلم الإلكتروني

وصل عدد المتعلمين المسجلين في منصة "إدراك" للتعليم الإلكتروني إلى مليون متعلم، من مختلف أنحاء العالم العربي. و"إدراك" هي منصة إلكترونية تعليمية مفتوحة المصادر، باللغة العربية، انطلقت عام 2014، برؤية من الملكة رانيا العبدالله، كمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، بهدف إحداث نقلة نوعية في آلية الوصول إلى التعليم في العالم العربي، من خلال تسخير التكنولوجيا لتوفير حلول مبتكرة وتجارب تعليمية حديثة ومتطورة.

وقالت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الملكة رانيا، هيفاء ضياء العطية، إن منصة "إدراك" قامت، حتى الآن، بتوفير أكثر من 58 مساقًا مجانيًا باللغة العربية في مجالات مختلفة، شملت العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ومهارات سوق العمل والريادة والتعليم، وغيرها. وأضافت أنه تم تطوير هذه المساقات عبر شراكات عقدتها "إدراك" مع جامعات متعددة، إقليمية ومحلية، بالإضافة إلى شراكات مع نخبة من الخبراء العرب في مجالات مختلفة.

وأشارت إلى أهمية تفعيل استخدام التكنولوجيا في تطوير وإصلاح التعليم، خاصةً في ظل الطلب المتزايد على التعليم العالي، والحاجة إلى دعم المساواة في التعليم، وتفعيل دور الخبراء والمفكرين العرب في إنتاج محتوى عالي الجودة، يُثري المحتوى العربي على الإنترنت، الذي لا يتجاوز حاليًا 3% من مجمل المحتوى الرقمي.

وقالت رئيسة "إدراك" التنفيذية، شيرين يعقوب، إن مصر والجزائر والمغرب والأردن تتصدّر المراتب الأولى في استخدام متعلّميها لمنصة إدراك، وتصل مساقات "إدراك" لجميع المتعلمين العرب في أنحاء العالم والوطن العربي، مثل فلسطين والعراق واليمن والمملكة العربية السعودية، وغيرها. وأضافت ان منصة إدراك تمكّنت من إيصال مساقاتها إلى اللاجئين، من خلال شراكات مع المؤسسات المتواجدة في المخيمات.