جامعة القدس المفتوحة

شاركت جامعة القدس المفتوحة، ممثلة بمدير فرع الخليل الدكتور نعمان عمرو، في مؤتمر السلامة والتنمية الرابع، الذي نظمته جامعة كيريك قلعة التركية.

والتقى عمرو على هامش المؤتمر، مع رئيس الجامعة التركية، وناقشا سبل تفعيل الاتفاقية الموقعة سابقا بين الجامعتين، وتأكيد ضرورة تنفيذها من خلال دائرة العلاقات الخارجية في الجامعة.

وألقى عمرو محاضرة أمام عدد من المهتمين والباحثين والطلبة، حول الشواهد العثمانية في الخليل في نهاية العهد العثماني، كما قدم ورقة علمية في المؤتمر حول أزمة الهوية في الشرق الأوسط.

وبحث مع مدير مركز الدراسات الشرق أوسطية في جامعة كيرك قلعة، الدكتور إبراهيم مازمان، مجموعة من الأمور، أولها سبل تفعيل الاتفاقية الموقعة بين الطرفين، والعمل على تنفيذ برامج تعليمية مشتركة للطلبة من الجامعتين في مجال التاريخ والسياسة واللغة العربية، لكي يتعلم الطلبة في هذا البرنامج التاريخ والجغرافيا واللغة العربية عن فلسطين والعلاقات الفلسطينية التركية والحضارة الإسلامية.

وتناول الطرفان التعاون في إطار البحث العلمي المشترك من خلال أبحاث مشتركة أو مشاريع يتم تقديمها للجهات التركية الرسمية.

وركز الدكتور مازمان على ضرورة تبادل الباحثين حتى يتسنى للطرفين الاستفادة من بعض المدرسين وتقديم الاستفادة من خبرات بعضهما، وليمارس المدرسون الأتراك اللغة العربية.

وجرى نقاش إمكانية استقبال جامعة القدس المفتوحة لأربعة طلبة أتراك من تخصص اللغة العربية ليمارسوا اللغة العربية لمدة فصل دراسي في جامعة القدس المفتوحة.