جامعة القاهرة

افتتح الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، اليوم الأحد، فعاليات المؤتمر الدولي الذي يعقده معهد البحوث والدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة، بمناسبة مرور 70 عاما على إنشائه.

حضر الافتتاح المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء السابق ومستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، والدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، والسفير أمجد عبد الغفار، نائبا عن وزير الخارجية سامح شكري، والدكتور السيد المليجي نقيب المعلمين، والدكتور حسن صبحي عميد المعهد .

وقال نصار - في كلمته التي ألقاها خلال الافتتاح اليوم الأحد - إن معهد البحوث والدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، قدم العديد من الأبحاث العلمية في العمق الأفريقي، كما أوصى بقيام جامعة القاهرة بطبع مخرجات هذا المؤتمر في ألف نسخة، وتوزيعها على الدول الأفريقية من خلال سفاراتها في القاهرة .

وقام رئيس الجامعة - في نهاية الجلسة الافتتاحية للمؤتمر - بتكريم كل من المهندس إبراهيم محلب، ووزير الخارجية سامح شكري والذي تسلمها نيابة عنه السفير أمجد عبد الغفار، والسيد المليجي نقيب العلميين، وأهداهم درع الجامعة وشهادات تقدير.

ويناقش المؤتمر الذي يستمر حتى 23 مايو الجاري، أكثر من 100 بحث، مقسمة على جلسات علمية يتم من خلالها مناقشة عدد من المحاور الهامة، من أبرزها موقع دراسات حوض النيل في حقل الدراسات الأفريقية، ومجالات التعاون الاقتصادي بين مصر ودول حوض النيل من 1999، والدور المصري في إدخال وتطوير التعليم الحديث بالسودان، وآليات تطوير الدراسات الأفريقية في مصر، وتأثير التعاون الاقتصادي والتجاري بحوض النيل الشرقي.