الجامعة الإسلامية

نظم قسم التعليم الأساسي في كلية التربية في الجامعة الإسلامية محاضرة تربوية بعنوان "التفوق الدراسي فن المنافسة على القمة"، في قاعة المؤتمرات العامة بحضور رئيس قسم التعليم الأساسي الدكتورة منور نجم، والأخصائية الاجتماعية في عمادة شؤون الطلبة الأستاذة نجاة الحلو، ولفيف من المختصين والمهتمين، وجمع من أعضاء هيئة التدريس والطالبات.

وأكدت الدكتورة نجم، أن الواقع العملي لا يعترف إلا بنوابغ المجتمع، وبينت أن الكل بالإجماع يسعى صوب الطبيب الأمهر والصانع الأجود والخبير المحنك، قائلة: "لذلك كان التفوق مطلب أصحاب الهمم العالية الذين يبحثون عن مكان راق في الحياة، يحدوهم الإصرار على التميز، وعدم الاسترسال مع مطبات وعقبات الطريق، لاسيما أن نصف درجة يمكن أن تغير مسار حياتهم وتهبط بهم في كلية قد لا يرغبونها، وعلى أعتابها تتحطم آمالهم وطموحاتهم".

ونوهت إلى أن التفوق الدراسي بات عملية ممنهجة ومنظمة، تتبع العديد من البرامج والتوجيهات، ولا تعتمد فقط على عامل الذكاء وحده، بل هو منظومة متناسقة من ترتيب الأولويات واستخدام للقدرات الذاتية والبيئية من أجل الوصول إلى قمة التفوق.

 وذكرت أن النجاح ليس فقط في الحصول علي درجات تامة في الاختبارات والحصول علي الشهرة العريضة، بل إن النجاح الحقيقي هو شعور ذاتي داخلي بتحقيق ما يصبو إليه الإنسان من خير، وزيادة الثقة بالنفس وتنمية القدرات الذاتية الكامنة.

من ناحيتها، قدمت الأستاذة الحلو خلال المحاضرة ورقة عمل بعنوان "لنجعل القلق حافزًا للنجاح"، وبينت أن القلق مفيد ومحفز، والهدف منه هو تخفيض حدته وتعلم مهارات السيطرة عليه حين يتجاوز حدوده المفيدة، موضحة أن القلق يمكن أن يكون أحد احتمالين، هما: إشارة تحذير لكي نقوم بفعل أشياء يتوجب علينا فعلها أو حل مشاكل تتطلب المواجهة، وتشويش للعقل وتعطيل لملكاته.

وتناولت الأستاذة الحلو كيفية معرفة الشخص أن لديه توتر أو قلق من الامتحانات، وأوضحت أن الأعراض في هذه الحالة تنقسم إلى ثلاث مجموعات رئيسة، هي: أعراض نفسية، وأعراض جسمانية، وأعراض تفادي وسلوكيات تعويض.