جامعة الدول العربية

دعت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية إلى عقد الاجتماع الثاني لرؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية يومي 23 و24 أيار الحالي في مقر الأمانة العامة بالقاهرة.

وقال نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي، ان الأمانة العامة وجهت الدعوة لرؤساء الأركان لمتابعة تنفيذ قرار القمة العربية بشرم الشيخ بشأن إنشاء القوة العربية المشتركة.

وكان الاجتماع الأول لرؤساء الأركان عقد بمقر الأمانة العامة يوم 22 نيسان الماضي، حيث قرر رؤساء أركان حرب الجيوش العربية في ختام اجتماعهم الأول تشكيل فريق رفيع المستوى يعمل تحت إشراف رؤساء الأركان بالدول الأعضاء بهدف بحث آليات تشكيل القوة العربية المشتركة، ودراسة كل الجوانب المتعلقة بهذا الموضوع والموازنة المطلوبة لذلك.

يذكر أن المهام التي ستوكل إلى القوة العربية المشتركة هي مواجهة الإرهاب من خلال الإطار المؤسسي المتكامل للأمن القومي العربي والذي تلتزم بموجبه الدول العربية بأن تكون على أهبة الاستعداد واتخاذ جميع التدابير لرد الاعتداء وإعادة الأمن والسلام في إطار ميثاق الجامعة العربية وميثاق الأمم المتحدة والتضامن مع الأشقاء وتقديم الدعم والعون لهم في مواجهة الأخطار التي يواجهونها.