رئيس الوزراءالفلسطيني رامي الحمد الله.

اختتمت جامعة القدس المفتوحة، الاثنين، أسبوع فلسطين للريادة والتشغيل للعام 2015م، ونهائيات مسابقة الريادة والتشغيل، برعاية رئيس الوزراء رامي الحمد الله.

  وأوضح عميد شؤون الطلبة في "القدس المفتوحة"، ممثل الجامعة في اللجنة الوطنية لأسبوع الريادة والتشغيل، رئيس لجنة المسابقة محمد شاهين، أن هذه الفعالية تزامنت مع أسبوع الريادة العالمي، وأن المسابقة ركزت على مشاريع ريادية لفتح آفاق ريادية واستثمارية جديدة للجهات الحاضنة ولطلبة الجامعات والمدارس التقنية والتدريبية، حتى تصبح أدوات فاعلة للحد من البطالة.

وبين أن لجنة التحكيم قد شُكلت من عشرة أشخاص موزعين على جهات مختلفة من مؤسسات التعليم العالي، والمؤسسات الأهلية، والقطاع الخاص، ومؤسسات التدريب، والوزارات، وأن عدد المشاريع المشاركة في المسابقة بلغ 65 مشروعًا من مختلف الجهات.

ودعا شاهين اللجنة الوطنية، ولجنة المسابقة، ووزارتي العمل والتعليم العالي، لمتابعة كل المخرجات والتوصيات لتطبق على أرض الواقع.

وأوضح رئيس جامعة القدس المفتوحة د. يونس عمرو إن الجامعة تهتم بمحاربة البطالة في الوطن، مبينًا أن 50% من خريجيها حصلوا على وظائف، وأن نسبة كبيرة ممن لم يوظفوا يعملون في أعمال حرة.

وأكد أن القيادة تدعم "القدس المفتوحة"، معتبرة إياها إحدى أذرع منظمة التحرير الفلسطينية، لأنها تمكنت من تعميم التعليم وتوفيره للفئات التي كانت حرمت منه لأسباب مالية أو اجتماعية أو سياسية.

وأشاد أندرياس كونش، ممثلًا عن مؤسسة (GIZ) الألمانية، بالجهد الذي بذلته الجهات المنظمة لأسبوع الريادة والتشغيل، الهادف إلى تخفيض نسب البطالة في الوطن.

وأضاف: تمثل البطالة قنبلة موقوتة في كثير من الدول، لذا من الضروري التصدي لها والحد من آثارها الخطيرة، ذلك أن البطالة في فلسطين طالت عددا كبيرا من الشباب، وخاصة خريجي الجامعات، الأمر الذي يستدعي تضافر جهود كل الجهات للحد منه من خلال دعم الريادة والإبداع.

وشدّد كونش على ضرورة التركيز على شخصية الشباب كي نتمكن من تحفيز فكره الريادي وتوفير البيئة الداعمة له، داعيًا إلى التركيز أيضًا على العنصر النسوي الذي يشكل جزء مهما من الريادة وأدوات الحد من البطالة.

ودعا وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم إلى التحلي بالأمل وتجنب اليأس والإحباط اللذين يعتريان الشعب الفلسطيني بسبب الأوضاع الصعبة التي يعيشها.

وأكد صيدم أن ثلاثة قد اختيروا من أصل 65 متقدمًا، لكن وزارة التربية والتعليم العالي ستدعو إلى تكريم المتقدمين كافة حتى لا يشعر الباقون بأي إحباط.