بدء اجتماعات لجنة التعريفة الجمركية بالجامعة العربية

بدأت اليوم الأحد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال اجتماع لجنة التعريفة الجمركية العربية ، برئاسة عبد العزيز المغيره المستشار القانوني بجمارك المملكة العربية السعودية،ومشاركة ممثلي الهيئات الجمركية العربية.

وقال المغيره، إن اجتماع اللجنة يناقش على مدى أربعة أيام التفاوض حول آليات توحيد الرسوم الجمركية بين الدول العربية،موضحا أن كل دولة تطرح رؤيتها حول هذا الموضوع وكيف يتم العمل من أجل توحيد الرسوم الجمركية بين الدول العربية.

وأضاف المغيره في تصريح للصحفيين على هامش الاجتماع أن اللجنة انتهت من المرحلة الأولى الخاصة بعملها وهى التي تتضمن الاتفاق حول تصنيف جداول السلع حيث تم وضع جداول عمل للسلع بينما المرحلة الثانية والأخيرة تتناول الاتفاق حول الرسوم الجمركية بين الدول العربية.

وأشار إلى أن الاجتماع القادم للجنة سيشارك في خبير من منظمة التجارة العالمية وذلك للإجابة على استفسارات الدول العربية حول قيام الاتحاد الجمركي والتزامات الدول الأعضاء في المنظمة العالمية.

وأعرب المغيره عن أمله في أن يتم الانتهاء من تلك المرحلة خاصة وانه لا يوجد أي معوقات تواجه عمل اللجنة.

من جانبه ، قال الدكتور محمود فتح الله مسؤول الاتحاد الجمركي بالجامعة العربية، إن اللجنة تناقش الرسوم الجمركية التي سوف يتم الاتفاق حولها بين الدول العربية لتطبيقها في الاتحاد الجمركي العربي.