جامعة أم القرى

كشفت جامعة أم القرى وشركة وادي مكة للتقنية عن تتويج 11 مشروعا تجاريا ورياديا ضمن الدفعة الرابعة من برنامج "مسرع الأعمال" وإطلاقها لدخول الأسواق التجارية بعد استيفائها كل الشروط.

وسلم مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس شهادات التكريم للمشاركين والمشاركات، بالإضافة إلى منظمي البرنامج في الجلسة الختامية التي أقيمت بالغرفة التجارية بمكة المكرمة بحضور وكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك.

وقال مدير الجامعة الدكتور بكري عساس إن الجامعة تتطلع من البرنامج أن يرفع من روح الابتكار والمبادرة لدى الطلبة، وكانت النتيجة إقبالا فاق التوقعات في الدفعات الأولى وبراءات اختراع وشهادات ملكية فكرية بالعشرات والمئات، لكن هذا لم يكن فقط الطموح والتحدي أمام هدف الجامعة من البرنامج والمتمثل في تحويل هذه البراءات والابتكارات إلى منتج تجاري ناجح ملموس، بدلا من أن تظل مجرد أفكار حبيسة أدراج المكاتب أو شهادات مؤطرة.

و بين وكيل جامعة أم القرى للأعمال والإبداع المعرفي الدكتور نبيل كوشك أن التحدي الأكبر لحاضنات الأعمال والمسرعات وجميع البرامج الموجهة لتحفيز الأفكار الإبداعية والريادية لدى الشباب ليس نجاحها في زيادة عدد براءات الاختراع أو الابتكارات بحد ذاتها، ولكنه تحويل هذه الأفكار إلى منتجات مجسدة وواقعية يمكن الإفادة منها.

وأوضح الدكتور كوشك أنه يمكن للمشاريع الــ11 المتأهلة الدخول إلى الأسواق للحصول على تمويل من خلال صندوق الاستثمار لشركة وادي مكة للتقنية، يصل إلى 20 مليون ريال يتم من خلاله منح التمويل لإطلاق المشاريع المتأهلة من الدفعة الرابعة، التي أثبتت نجاحها وجاهزيتها وحصلت على شهادة المدربين بذلك من خلال إنتاجها نماذجها الأولية لمنتجاتها.