مستحضرات التجميل

قررت الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس بوزارة البيئة البدء في تطبيق اللائحة الفنية القطرية رقم (QS GSO 1046:2001) وعنوانها مستحضرات التجميل – المستحضرات العطرية التي أساس تركيبها الإيثانول "الكولونيا" اعتبارا من الخامس عشر من شهر فبراير المقبل.

و يأتي هذا القرار تنفيذا لقرار وزير البيئة رقم (193) لسنة 2014 باعتماد تحويل بعض المواصفات القياسية القطرية الى لوائح فنية قطرية ملزمة وذلك بعد انقضاء الفترة التجريبية ومدتها سبعة أشهر والتي منحتها الهيئة للتجار في شهر يوليو 2014، حيث أعلنت الهيئة عبر وسائل الإعلام المختلفة تنظيم استيراد بعض مستحضرات التجميل (غير الطبية) وذلك انطلاقا من الحفاظ على صحة وسلامة المجتمع بدولة قطر من أخطار السلع والمنتجات المقلدة والرديئة والمغشوشة والمخالفة للمواصفات.

كما حثت الهيئة التجار والمستوردين على الحصول على نسخة من الاشتراطات الخاصة باللائحة الفنية المشار إليها في الإعلان من إدارة الجودة والمطابقة بالهيئة والتقيد بما تضمنته هذه اشتراطات.

وتنص الاشتراطات المطلوبة على وجوب تقديم إقرار المطابقة وتقديم تقدير نتائج الاختبارات من مختبر مستقل معتمد دوليا حاصل على شهادة الايزو 17025 في مجال فحص مستحضرات التجميل طبقا للائحة الفنية القطرية المعتمدة المذكورة على ألا تقل صلاحية التقارير عن 6 أشهر من تاريخ الاختبار وأن تكون مصدقة من المختبر.