منظمه الامم المتحدة في اليونسكو

صدر تقرير حديث عن اليونسكو يؤكد أنّ ما زالت النساء مهمشات في الحياة الثقافية، إذ تواجهن العديد من العوائق التي تحول دون وصولهن ومساهمتهن ومشاركتهن، على قدم المساواة في المسرح والسينما والفنون والموسيقى والتراث. الأمر الذي يمنعهن من تطوير إمكانياتهن الكاملة، ويعوق التنمية الاجتماعية المستديمة والشاملة.

ويشير تقرير اليونسكو حول "المساواة بين الجنسين والتراث والإبداع" إلى ضرورة تعزيز النقاش والبحث والتوعية بشأن المساواة في الحقوق والمسئوليات والفرص للنساء والرجال والفتيات والفتيان في مجالات التراث والإبداع.

ويبين التقرير المشاكل التي تواجهها المرأة في المجالات الأخرى من الحياة الاقتصادية والاجتماعية، بما فيها المشاركة المحدودة للمرأة في مواقع صنع القرار، والتمييز في بعض الأنشطة، وفرص مقيدة للتعليم المستمر، وبناء القدرات والربط الشبكي، وحصة غير متكافئة للمرأة من أعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر، وسوء ظروف العمل (على سبيل المثال، عمل لجزء من الوقت، أو عقد عمل غير رسمي)، وكذلك الصور النمطية بين الجنسين والأفكار الثابتة حول الأدوار المناسبة ثقافيًا للرجال والنساء، التي لا تستند بالضرورة على موافقة الجهات المعنية.

و يأتي التقرير بمبادرة من قطاع الثقافة في اليونسكو، يجمع البحوث والسياسات ودراسات للحالات الاجتماعية والإحصاءات القائمة على المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، والتي قام بها مسئولون حكوميون، وأكاديميون وفنانون ومهنيون.