حنان عشراوي

دعت رئيس دائرة الثقافة والإعلام في منظمة التحرير، حنان عشراوي، إلى تفعيل العمل بالقرار الأممي رقم 1325 إزاء المرأة والأمن والسلام، ومحاسبة إسرائيل على جرائمها، وتدخل المجتمع الدولي ومؤسسات الأمم المتحدة لتوفير الحماية الدولية العاجلة للشعب الفلسطيني.

ووجهت عشراوي تحية إكـبار وإجلال للنساء الفلسطينيات، بمناسبة يوم المرأة العالمي، وثمّنت الدور الطليعي الذي لعبته نساء فلسطين في عملية النضال الوطني وحق تقرير المصير والحرية والكرامة.

وأضافت "يأتي يوم المرأة العالمي والنساء الفلسطينيات يعانين بفعل ممارسات الاحتلال الإسرائيلي وسياساته الإجرامية، فقد تسببت الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة في استشهاد 296 امرأة، إضافة إلى معاناتهن من الفقر والحصار وتصاعد وتيرة التطرف المنظم من طرف المستوطنين".

وأشادت عشراوي بمقاومة المرأة الفلسطينية في قطاع غزة المحاصر، فضلا عن النساء المقدسيات اللواتي يتعرضن للتطهير العرقي بشكل يومي، كما حيّت الأسيرات في سجون الاحتلال اللواتي قدمن التضحيات الجسام على درب الحرية والاستقلال".

وتابعت "نحن نسعى إلى ترسيخ قواعد الحكم الديموقراطي الضامن لتطبيق مبدأ المساواة، وصيانة حقوق المواطنين ودعم المساواة وتكافؤ الفرص، وإلغاء أشكال التمييز كافة، وإعطاء المرأة الأولوية وتعويضها عمّا لحق بها من إقصاء".