متحف محمود درويش

أطلقت الباحثة الفلسطينية فيحاء عبد الهادي، مساء اليوم الثلاثاء، كتابها الموسوعي 'أدوار المرأة الفلسطينية منذ منتصف الستينات حتى عام 1982'، وذلك في متحف محمود درويش بمدينة رام الله.

الكتاب عبارة عن استعراض لتاريخ المساهمات النسائية في العمل السياسي والاجتماعي والعسكري والاقتصادي خلال الفترة المذكورة، وهو الكتاب الرابع ضمن سلسلة مختصة بمساهمات المرأة في التاريخ الفلسطيني.

طبع الكتاب بدعم من مركز المرأة الفلسطينية للأبحاث والتوثيق في 'اليونسكو' في رام الله، بدعم من الحكومة النرويجية، وقد جرى حفل الإطلاق بالتعاون مع وزارة شؤون المرأة.

يقع الكتاب في 776 صفحة من القطع المتوسط، متوزعة على ستة محاور هي: المساهمة السياسية للمرأة الفلسطينية، وأدوار المرأة بين عام 1965 و1969، وأدوار المرأة بين عام 1969 و1982، والتغيرات الاجتماعية منذ منتصف الستينات، ثم تلا ذلك نصوص المقابلات الشفوية مع النساء، واختتم الكتاب بالملاحق.

فيحاء عبد الهادي كاتبة ومستشارة بحثية وناشطة مجتمعية نسوية، وهي المؤسسة والمديرة العامة لمؤسسة 'الرواة للدراسات والأبحاث'، وهي عضو في المجلس الوطني الفلسطيني، والمنسقة الفلسطينية للشبكة النسوية 'ألف امرأة عبر العالم'، عملت كمستشارة بحثية لدى 'اليونيسف' في مصر، وعملت في إدارة تخطيط وتطوير المرأة في وزارة التخطيط والتعاون الدولي، وفي مركز المرأة الفلسطينية للأبحاث والتوثيق ـ اليونسكو ـ فلسطين، ولها أبحاث عديدة ودراسات نقدية أدبية، ودراسات في التاريخ الشفوي وقضايا المرأة، صدر لها أحد عشر كتاباً، ولها عشرات المقالات بالعربية والإنجليزية.

وقدمت عبد الهادي استعراضا مفصلاً للكتاب، وبعدها قامت بتوقيع نسخ منه للحضور الغفير الذي شهد حفل الإطلاق.