بطلة رفع الأثقال الروسية تاتيانا كاشيرينا

قرَّر الاتحاد الدولي لرفع الاثقال عدم  مشاركة البعثة الروسية من المنافسة في دورة الألعاب الأولمبية المقبلة في ريو دي جانيرو في البرازيل. وكان الاتحاد قد منع روسيين اثنين من المشاركة في الاولمبياد بسبب المنشطات، ولكن الاتحاد قرر الآن عدم السماح للرباعيين الروس الثمانية المتبقيين بالمنافسة في ريو بعد إعادة تحليل عينات من الألعاب الاولمبية في بكين ولندن. وتم اتخاذ هذا القرار قبل 10 أيام من بدء منافسات رفع الاثقال في ريو.

وقال بيان صادر عن اتحاد رفع الاثقال الدولي: "إن نزاهة رياضة رفع الاثقال قد أصيبت بأضرار جسيمة من قبل الروس، وقد قمنا بتطبيق الجزاء المناسب من أجل الحفاظ على مكانة هذه الرياضة. وتابع الاتحاد في بيانه: "نود أن نسلط الضوء على إحصاءات صادمة للغاية ومخيبة للآمال بشأن الرباعين الروس"."هناك سبعة نتائج تحليل سيئة للرباعين الروس من عملية إعادة تحليل نتائج اولميباد لندن وبكين ".

ولا يزال الروس الذين يأملون في المنافسة في الملاكمة، الغولف، الجمباز، كرة اليد والتايكوندو في انتظار معرفة ما اذا كان سيتم حظر مشاركتهم  ام لا من قبل اتحادات هذه الرياضات. وقال وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو أن قرار الحظر الشامل لفريق رفع الاثقال الروسي سيتم الطعن عليه لدى محكمة التحكيم الرياضي. وأضاف:"لسوء الحظ، اتخذ الاتحاد قراراً باسبتعاد الفريق بأكمله". وتابع موتكو: "المحكمة الرياضية متاحة على مدار 24 ساعة في اليوم، وأعتقد أن اليوم أو غداً سنقوم بدعم الرياضيين الروس عن طريق الطعن على القرار".

ويتوقع موتكو أن تكون روسيا متواجدة في جميع المنافسات الاوليمبية باستثناء خمس رياضات لم تنجح بلاده في التأهل لها. "في الوقت الحالي استطيع ان اؤكد لكم اننا سوف نشارك في 29 من 34 منافسة رياضية في الاولمبياد ببعثة تضم 266 رياضي".