القناصة الأوكرانية أمينة أوكيف

 أثارت القناصة الأوكرانية أمينة أوكيف الدهشة بعد نشرها مجموعة من صور لها على "الفيسبوك"، وكانت أصبحت قناصة في الحرب ضد الانفصاليين المولين لروسيا في أوكرانيا. وتخلت أوكيف التي تعمل كطبيبة جراحة في مدينة "أوديسا" عن زيِّها العسكري مرتدية ثوباً مذهلاً باللون الأزرق والرمادي مع حجاب مناسب أثناء التصوير.

وتقاتل أمينة وهي شيشانية الأصل مع زوجها أدم أوكيف الذي اتهم في إحدى المرات بتنظيم محاولة اغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين,

وكانت أوكيف ناشطة قبل الحرب في حركة الميدان الأوروبي قبل تدريبها على القنص مع كتيبة في منطقة "دونباس". وكشفت الصور عن الجانب الأنثوي للقناصة بعيدا عن الظروف الصعبة التي تعيشها على خط المواجهة، وبدت أمينة رائعة في ثوبها الأزرق وحجابها الأبيض في مجموعة صور لها في الريف الأوكراني. وانتشرت صورها بسرعة كبيرة وحققت أكثر من  آلاف المعجبين، حيث علق بعضهم قائلين إن "الصور تكشف عن تحول كبير عن شخصية أمينة العسكرية"، معربين عن "إعجابهم بجمالها وشجاعتها".

وكتب أحد المستخدمين يقول: " السهول والليل والتقاليد والملابس كل في لقطة واحدة"، وعلق أخر " بالتأكيد أفضل من الزي الرسمي، إمرأة جميلة، من الحسرة أنه بدلا من الحياة الطبيعية وتربية الأطفال تحملين السلاح". وأوضحت أمينة أنها لم تتوقع أن تثير الصور هذا التفاعل، مضيفة " لم أتوقع أنها ستعجب الناس كثيرا، حتى أكون صادقة لا أشعر بالراحة عند ارتداء مثل هذه الملابس، أنا سعيدة لأن الصور أعجبتكم أصدقائي الأعزاء".

 وبينت أمينة أن "حالة الاكتئاب الربيعي ألهمتها لالتقاط هذ الصور"، مشيرة إلى أن "النظر إلى المناطق الجميلة المحيطة يعد علاجا مثاليا".