صفات للزوج المصري

التغيير سنة الحياة، وكما تغير كل شي من حولنا، فقد تغيرت صفات الزوج والزوجة المصرية عن ذي قبل إلى حد كبير، فنموذجي "سي السيد" و"أمينة" انحسرا منذ زمن لتحل محلهما صورة الزوجين العاملين منذ الستينات والسبعينات، لكن ماذا عن صفات أزواج الألفية الثالثة.

حول أشهر الصفات التي يتصف بها الزوج والزوجة المصرية والتي تميزهما عن بقية الأزواج والزوجات في دول أخرى، وجهنا السؤال لمجموعة من المتزوجين وغير المتزوجين وحصلنا على إجابات نستعرضها معا في مقالين متتالين.

نبدأ بصفات الزوج المصري :).

1-      الغيرة

تعتبر الغيرة أمرًا طبيعيًا بين أي زوجين فهي صورة للتعبير عن الحب وصفة من الصفات المطلوب توافرها في الزوج، وإن كان الأمر يتجاوز الحد عند الزوج المصري في كثيرٍ من الأحيان. تنعكس الغيرة أحيانًا في الرغبة في الاستحواذ على الزوجة إلى حد عدم رغبته في أن تفكر في أمر آخر سواه، وقد تشكو الزوجات من تضييق الخناق عليهن والتدخل في علاقتهن بالمحيطين بهن.

ترجع هذه الغيرة لعدة أسباب إما حب الزوج الشديد لزوجته، أو أنانية الزوج، أو نجاح الزوجة وتقدير الآخرين لها، أو عدم ثقة الزوج بنفسه وغيرها من الأسباب.

تعتبر الغيرة أحد المشكلات الأساسية التي يواجهها الأزواج والزوجات المصريين بدرجات متفاوتة، وهو ما قد يجعلها صفة إيجابية أو سلبية حسب طريقة التعبير عنها.

2-      إهمال المظهر الخارجي بعد الزواج

وهي من الصفات المشتركة بين الزوجين، إذ يهتم الزوج بأناقته خارج المنزل ويحسن التجمل، بينما يهمل ويسعى للتجرد داخل المنزل للحد المساوي لإهمال المظهر والنظافة وإظهار السلوكيات السيئة داخل المنزل.

3-      تحمل المسؤولية وإنكار الذات

يتحمل الزوج المصري المسؤولية والصعاب المادية والاجتماعية كثيرًا. لا ننكر أن هناك بعض الأزواج أنانين يطالبون بأكثر مما يعطون، لكن في المجمل يفني الرجل نفسه ووقته في العمل من أجل حياة كريمة لأسرته وتوفير سبل الراحة لأسرته وسد احتياجاتهم والسعي لتحسين مستوى معيشة أسرته على حساب راحته ومتطلباته.

4-      التحكم وحب السيطرة

هل تذكرون فيلم الحفيد؟

ما زلت أتذكر مشهد الصغيرة وهي تطلب طلبًا من أمها وأبيها بطريقة غاية في الكوميديا

"إنت عايز الناس تقول إنها بتمشي كلامها عليك" تعليق سوسن الصغيرة لأبيها حسين أفندي في فيلم الحفيد.

بالرغم من التحضر الذي وصلنا إليه وتغير العادات والتقاليد إلا أن الرجل الشرقي في معظم الأحيان ما يزال متأثرًا بشخصية "سي السيد" في التحكم والرغبة في السيطرة على زمام الأمور في علاقته بزوجته وأولاده، ويعتبر ذلك دلالة على الرجولة وقوة الشخصية، ولا نقصد هنا فكرة أنه ربان السفينة وقائدها وإنما نقصد فكرة التحكم والسيطرة غير المحمودة.

وتعتبر هذه الصفات من الصفات التي تُرهق الزوجة في التعامل معها وتشكو منها في معظم الأحيان، وهذه الصفة تختلف عن الغيرة، فهي تنبع من رغبته في التحكم في الأسرة جميعًا دون أن يدع لفرد حتى للأبناء بعدما يكبرون مجالًا لاتخاذ القرارات أو امتلاك حرية التصرف دون الرجوع إليه، فضلًا عن فرض آرائه ومتطلباته، ونجده يبحث عن الزوجة المطيعة التي لا تُجادل ويبتعد عن الزوجة ذات الشخصية القوية.

5-      عدم إبداء التقدير والتعاون الكافي

تشكو  بعض الزوجات من عدم نيل التقدير والاحترام الكافي من زوجها أمام الآخرين وأحيانًا أمام الأبناء، مقابل ما تبديه هي من احترام. وإن كانت المشكلة مشكلة جيل في أغلب الزيجات الشابة إذ أن مستوى المزاح أصبح جارحًا لمستوى الاحترام.

على الجهة الأخرى، يعتبر الكثير من الأزواج غير متعاونين مع المرأة في رعاية الأطفال سواء وهم في سنواتهم الأولى، وإن كان في تلك المرحلة يعتبر ضعف التعاون مقبولًا إلى حد ما، لكن يظل الزوج غالبًا غير متعاونًا في تربية الأبناء ولا في الاهتمام بدراستهم وغير ذلك إلا قلة من الأزواج.

6-      عدم إبداء العاطفية والرومانسية المطلوبة

تلتصق بالزوج المصري صفة عدم كونه رومانسي وميله إلى الجانب العملي أكثر من العاطفي حيث تشتكي الزوجة المصرية دائمًا منه. ربما من أحد الأسباب ذلك هو طبيعة الحياة وضغوطها ولكن الروانسية لا تتطلب أكثر من كلمة "حلوة" ووردة عند بعض الزوجات. و وبالطبع هناك أزواج مصريين رومانسيين ولكن لنقل إنهم عملة نادرة، مقابل معظم الفتيات والسيدات الحالمات إذ لا يقابل الزوج مثل هذه المشاعر بالاهتمام، حتى أن العديد من الزوجات تسخر من الفتيات الشابات في سن الزواج بأن تلك الرومانسية الحالمة في الخطوبة تنتهي تمامًا بعد الزواج، إذ لا يهتم الزوج إلا بالمال والطعام فقط فيما بعد.  

7-      الصمت والعملية

بعكس الزوجة المصرية المحبة للأحاديث والتفاصيل، غالبًا ما يكون الرجل قليل الكلام، لا يحب الحديث الطويل، ولا الدخول في التفاصيل الدقيقة.

لا يتفهم أن تحكي الزوجة لمجرد الفضفضة وإنما يظن أنها تريد حلًا، بعكس تفكير المرأة. وبذلك لا يبدي الزوج تقريبًا أي اهتمام بالتفاصيل ولا بالدخول في حديث طويل. إذا حاولت الزوجة الاستفسار عن كيف كان يوم زوجها قد يكتفي فقط بقوله "الحمد لله" تعقبها تنهيدة وسؤال عن وجبة الغداء.

8-      الإخلاص

الزوج المصري مخلص يحب زوجته وأولاده وبيته على الرغم من إنه يوصف أحيانًا بإنه مخلص "إلا ربع" نظرًا لأن له بعض السقطات. يُصبح الزوج المصري عند الزواج وعلى الرغم من الكثير من المشكلات وضغوطات الحياة منتميًا إلى اسرته وبيته. 

9-      العصبية

يعتبر الزوج المصري من الأزواج شديدي العصبية في الغالب، وإن كانت الزوجة كذلك أيضًا بسبب ضغوطات الحياة المادية وكذلك ضيق الوقت.

10-  حب الخروج مع الأصدقاء

تشكو الكثير من الزوجات من تفضيل زوجها للخروج مع أصدقائه عن الخروج معها أو مع أسرته، تاركًا إياه مع الأبناء أو العائلة.